العراق يبرم صفقات نفطية مع شركات أوروبية
آخر تحديث: 2002/9/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/9/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/13 هـ

العراق يبرم صفقات نفطية مع شركات أوروبية

قال مسؤول نفطي عراقي رفيع إن بلاده أبرمت عقود تصدير جديدة مع شركات نفط أوروبية وإنه يتوقع ارتفاع صادراتها التي تشرف عليها الأمم المتحدة نتيجة هذه العقود. وأبلغت بغداد يوم الاثنين الماضي عددا من شركات النفط العالمية بأنها ألغت الرسوم الإضافية على مبيعات النفط ودعت الشركات إلى شراء النفط مباشرة من العراق للمرة الأولى منذ عامين.

وقال المسؤول النفطي العراقي "وقعنا بعض العقود مع مصاف أوروبية وهناك عقود أخرى في الطريق. ونتوقع ارتفاع مستويات صادراتنا بعد تأمين مزيد من العملاء". وأكد مدير بإحدى شركات النفط الأوروبية أنه تسلم عقدا لشراء النفط الخام اليوم من مؤسسة تسويق النفط العراقية (سومو) وأنه سيحيله إلى الأمم المتحدة لاعتماده.

وامتنع المسؤول العراقي عن التعقيب على أحجام التعاقدات, لكن مصادر بصناعة النفط قالت إن مبيعات النفط العراقية هذا الشهر سترتفع فيما يبدو عن مليون برميل يوميا بعد هبوطها عن 800 ألف برميل يوميا في أغسطس/آب. ويتوقع بعض المتعاملين ارتفاع الصادرات لتقترب من 1.1 مليون برميل يوميا الشهر المقبل.

وكانت شركات نفط كبرى مثل ربسول وسيبسا الإسبانيتين وتوتال فينا إلف الفرنسية وإيني الإيطالية وأو إم في النمساوية توقفت عن التعامل مباشرة مع العراق, عندما بدأت بغداد المطالبة بالرسم الإضافي في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2000. ومنذ ذلك الحين اعتمد العراق على وسطاء مغمورين في تسويق نفطه.

وتشتري شركات النفط الأميركية النفط العراقي عن طريق طرف ثالث بعد أن حظرت بغداد التعاقد معها عام 1998 لأسباب سياسية.

المصدر : رويترز