أوروبا تكسب معركة تجارية مع أميركا
آخر تحديث: 2002/9/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/9/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/11 هـ

أوروبا تكسب معركة تجارية مع أميركا

قضت منظمة التجارة العالمية بأن الولايات المتحدة انتهكت قواعد تجارية هامة بإصدارها قانونا يقضي بتحويل ما يتم تحصيله من رسوم إغراق على الواردات إلى الشركات الأميركية التي تنتج سلعا مماثلة. وقد رحب الاتحاد الأوروبي بالحكم بينما رفضت الولايات المتحدة القرار وقالت إنها ستسأنفه.

ويتم تحصيل رسوم الإغراق على أي سلعة تقضي محكمة تجارية أميركية بأنها صدرت إلى الولايات المتحدة بأسعار أقل من أسعار التكلفة. ويقضي القانون الأميركي المعروف باسم تعديل بيرد بتحويل عائدات هذه الرسوم إلى الشركات الأميركية التي تشكو من إضرار السلع الرخيصة بمنتجاتها.

وأفتت لجنة بمنظمة التجارة تشكلت بطلب من الاتحاد الأوروبي وعشرة أعضاء آخرين بالمنظمة بأنه يجب إخضاع تعديل بيرد لقواعد منظمة التجارة، وقالت اللجنة الثلاثية إن أفضل وسيلة لذلك هي إلغاء التعديل كلية.

وكان الكونغرس الأميركي أقر التعديل الذي تقدم به السناتور الديمقراطي روبرت بيرد عام 2000، ضاربا آنذاك بنصيحة إدارة الرئيس السابق بيل كلينتون عرض الحائط. وحذرت الممثلة التجارية الأميركية وقتها شارلين بارشيفسكي من أن التعديل يخالف قواعد منظمة التجارة، لكن القانون سرعان ما حظي بتأييد الرئيس الجديد جورج بوش.

المصدر : وكالات