أوبك :المعروض من النفط في الأسواق كاف
آخر تحديث: 2002/9/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/9/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/7 هـ

أوبك :المعروض من النفط في الأسواق كاف

أكد أمين عام منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) ألفارو سيلفا أنه لا يرى نقصا في النفط المعروض بالأسواق العالمية قبل الاجتماع المقبل لتحديد السياسة الإنتاجية في الربع الأخير للعام.

وقال سيلفا اليوم إنه ليس قلقا من أسعار النفط التي تقترب حاليا من أعلى مستوى لها في عام, رغم مخاوف المستوردين من قفزة حادة للأسعار في فصل الشتاء إذا لم تتم زيادة المعروض.

وذكر أنه لا يتوقع صعوبة في التوصل إلى إجماع بشأن الإنتاج باجتماع المنظمة المؤلفة من 11 عضوا في أوساكا باليابان يوم 19 من سبتمبر/ أيلول الجاري. وذكر أنه إذا قفز متوسط سعر سلة نفوط أوبك متخطيا 28 دولارا للبرميل فإن للمنظمة آلية لرفع الإنتاج تلقائيا وهو ما يمكن تنفيذه.

اجتماع لوزراء نفط أوبك (أرشيف)
وقفزت أسعار النفط بفعل تصريحات سيلفا, إذ صعد سعر نفط خام مزيج برنت في لندن 42 سنتا ليصل إلى 28.15 دولارا للبرميل.

ويقول تجار إن الأسعار الحالية للنفط حول 28 دولارا للبرميل لخام مزيج برنت تضخمت بسبب المخاوف من الحرب في العراق ومنطقة الخليج الغنية بالنفط.

وكانت فنزويلا وإندونيسيا والكويت أعربت عن معارضتها أي تخفيف للقيود على الإنتاج, وقال مندوبون إن إيران تعارض أيضا رفع القيود. واستنتج اجتماع لخبراء فنيين بأوبك هذا الأسبوع أنه لا مجال لرفع إنتاج المنظمة هذا الشتاء لضعف نمو الطلب وزيادة المعروض من بلدان أخرى خارج أوبك.

ويتابع تجار النفط عن كثب موقف السعودية -أكبر مصدر للنفط عالميا- ليروا ما إذا كانت ستسعى لزيادة الإنتاج أم تساير الأغلبية التي ترى أنه يجب إبقاء الحصص الحالية بلا تغيير.

المصدر : رويترز