تراجع أسعار النفط وضغوط لزيادة الإنتاج
آخر تحديث: 2002/9/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/5 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رويترز: ترمب يثني على زعامة أردوغان في تركيا ويقول إنه أصبح صديقا له
آخر تحديث: 2002/9/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/5 هـ

تراجع أسعار النفط وضغوط لزيادة الإنتاج

حثت وكالة الطاقة الدولية منتجي النفط على الأخذ في الاعتبار تناقص مخزونات النفط الخام في الدول الصناعية عند اتخاذ قرار بشأن تخفيف قيود الإنتاج هذا الشتاء. وتزامن هذا مع نشر بيانات تفيد بتجاوز أعضاء أوبك حصصهم الرسمية من إنتاج الخام إضافة إلى بيانات بارتفاع قياسي في الإنتاج الروسي.

مع أن تصريح الوكالة هذا ليس طلبا صريحا بزيادة الإنتاج فإن مراقبين يرون فيه ضغوطا على أوبك لزيادة الإمدادات لتغطية الطلب في فصل الشتاء. وسيقرر منتجو أوبك الأسبوع المقبل في اليابان ما إذا كانوا سيرفعون الإنتاج لأول مرة منذ عامين وسط معارضة كثير من أعضاء المنظمة بالإبقاء على مستويات الإنتاج الحالية.

وعدلت الوكالة تقديرها للطلب على النفط في الربع الثالث بالزيادة 200 ألف برميل يوميا، في حين قدرت الطلب العالمي على النفط هذا العام بواقع 76.7 مليون برميل يوميا.

وتصر معظم دول أوبك على أن أسعار النفط الحالية التي وصل فيها برنت إلى نحو 29 دولارا للبرميل تنطوي على "علاوة حرب" قدرها أربعة دولارات تعكس المخاوف من شن هجوم أميركي على العراق والعواقب المترتبة على ذلك.

سقوف الإنتاج
من جانب آخر قالت الوكالة إن إنتاج أقطار أوبك الخاضعة لنظام الحصص زاد في أغسطس/ آب الماضي 20 ألف برميل يوميا ليتخطى السقف الرسمي بمقدار 1.68 مليون برميل يوميا. وقللت الوكالة تقديرها للطلب على نفط أوبك حتى الربع الأول من العام المقبل بسبب قلة الطلب المتوقع في الشتاء وتوقعات بزيادة الإنتاج من خارج أوبك.

وقالت الوكالة إن إنتاج منطقة الاتحاد السوفياتي السابق من النفط قفز إلى مستوى قياسي جديد عند 9.35 ملايين برميل يوميا في الشهر الماضي، وأوضحت قائلة "ارتفع الإنتاج 50 ألف برميل يوميا لكن الصادرات تراجعت".

وأضافت الوكالة أن إنتاج روسيا وحدها زاد 91 ألف برميل يوميا إلى 7.56 ملايين برميل يوميا في يوليو/ تموز الماضي. وفي كزاخستان قفز الإنتاج 49 ألف برميل يوميا إلى 840 ألف برميل، ولكنه تراجع لاحقا إلى 817 ألف برميل يوميا في أغسطس/ آب الماضي.

المصدر : وكالات