تركيا توافق على بيع مياه لإسرائيل
آخر تحديث: 2002/8/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/8/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/28 هـ

تركيا توافق على بيع مياه لإسرائيل

قالت أنقرة إنها توصلت إلى اتفاق مع تل أبيب يقضي بحصول إسرائيل على احتياجاتها من المياه الصالحة للشرب من تركيا. وجاء الاتفاق في أعقاب زيارة لوزير الطاقة التركي زكي خاقان لإسرائيل التقى أثناءها برئيس الوزراء أرييل شارون.

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان لها اليوم إن الطرفين اتفقا على أن تشتري إسرائيل من تركيا 50 مليون متر مكعب سنويا لمدة 20 عاما. ولم يشر البيان إلى قيمة الصفقة، وتصر إسرائيل على أن لا يتجاوز السعر تكاليف تحلية مياه البحر.

وأضاف البيان أن الجانبين شكلا لجنة مشتركة لبحث سبل نقل المياه من تركيا إلى إسرائيل. وتعد تركيا خططا لشحن المياه من نهر قرب ساحلها الجنوبي. يذكر أن تركيا تزود الجزء التركي من قبرص بالمياه بواسطة الصهاريج.

وتعتبر تركيا أوثق حليف لإسرائيل بين الدول الإسلامية، ويرتبط الجانبان باتفاقات للتعاون العسكري. وتبحث أنقرة وتل أبيب منذ سنوات إمكانية شراء إسرائيل للمياه من تركيا، لكن التوصل إلى اتفاق استغرق بعض الوقت.

وكانت تركيا قد أنفقت عشرات الملايين من الدولارات لإنشاء محطة ضخ للمياه ومصنع لمعالجة المياه على نهر ماناوغات الذي يبعد 80 كلم إلى الشرق من منتجع أنطالية الواقعة على البحر المتوسط.

وتأمل تركيا أن تتمكن من نقل المياه من النهر إلى المستهلكين في الشرق الأوسط، كما تراهن على بيع مياهها الصالحة للشرب من أجل الحصول على مئات الملايين من الدولارات سنويا.

وترى إسرائيل أن حل مشكلة نقص المياه لديها يكون باستيراد المياه من تركيا لأن ذلك سيكون أرخص وأسرع من تحلية مياه البحر. وتحصل إسرائيل على نحو 30% من مياهها من مرتفعات الجولان السورية التي احتلتها عام 1967.

المصدر : رويترز