أعلن محافظ البنك المركزي العراقي عصام رشيد حويش خطة للبنك تهدف لإصدار عملة ورقية نقدية جديدة خلال الأيام المقبلة بفئة عالية تبلغ قيمتها عشرة آلاف دينار.

ونقلت الصحف العراقية اليوم عن محافظ البنك المركزي قوله إن هذه الورقة ستستخدم في الصفقات التجارية الكبيرة نسبيا وفي معاملات شراء وبيع العقارات والأجهزة ذات القيمة العالية.

وقال حويش إن هذه العملة لن تكون لها علاقة بطبيعة التعامل اليومي حيث إنها لا تؤثر على طبيعة التعامل النقدي والتجاري وطبيعة الأوراق المتداولة.

وبخصوص مواصفات العملة الجديدة قال محافظ البنك المركزي العراقي إنها تحتوى على مواصفات أمنية عالية "مثل الشريط اللماع الملصق عليها والذي يحتوى على كتابات دقيقة جدا باسم جمهورية العراق إضافة إلى خط الضمان والشعيرات الوهاجة والصورة المائية".

وأوضح المحافظ أن البنك المركزي يعمل حاليا على استبدال الأوراق النقدية التالفة إذ أصدر طبعات جديدة من فئات 250 دينارا، ومائة دينار، و25 دينارا.

يشار إلى أن أعلى عملة ورقية متداولة في السوق العراقية منذ سنوات هي من فئة 250 دينارا. وحاليا يقدر سعر الدولار في العراق بـ 1900 دينار. وقد تراجع سعر صرف الدينار العراقي بشكل ملحوظ نتيجة للحظر المفروض على هذا البلد منذ نحو 12 عاما.

المصدر : الفرنسية