هيزو تاكيناكا
أعرب وزير الاقتصاد الياباني هايزو تاكيناكا عن تشككه في فعالية اقتراح وزير المالية ماساجيرو شيوكاوا بخفض الضرائب تريليون ين (8.3 مليارات دولار) قائلا إنه قد لا يكون كافيا لحفز الاقتصاد الياباني.

وكان شيوكاوا اقترح خفض ضرائب الشركات خلال فترة ثلاث سنوات وتعويض ما يستتبع ذلك من نقص في العائدات بخفض الإعفاءات الضريبية للأفراد ورفع ضرائب أخرى خلال فترة خمس سنوات.

ولتحقيق خفض صاف قدره تريليون ين في السنة المالية 2003/2004 قال إنه يريد تحقيق تخفيضات ضريبية قدرها إجمالا تريليونا ين سنويا خلال السنوات الثلاث المقبلة وزيادات ضريبية تدريجية على مدى خمس سنوات لتعويض نقص العائدات. لكن تاكيناكا قال إن ثمة حاجة إلى المزيد لحفز ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وقال في مؤتمر صحفي إنه سيعرض مقترحات من جانبه لخفض الضرائب الشهر القادم على مجلس السياسة الاقتصادية والمالية للحكومة. وقال محللون إن تصريحات تاكيناكا ليست مفاجئة لأن رئيس الوزراء جونيشيرو كويزومي أعرب بالفعل عن عزمه خفض الضرائب بأكثر من تريليون ين.

وشهدت عائدات الحكومة من الضرائب تناقصا خلال السنوات القليلة الماضية، إذ إن ركود الاقتصاد يضعف من أرباح الشركات ودخول الأفراد. وفي السنة المالية 2001/ 2002 بلغ مجمل عائدات الضريبة 48 تريليون ين تقريبا وهو ما يقل كثيرا عن التوقعات المبدئية بحصيلة قدرها 50.7 تريليون ين.

المصدر : رويترز