زمزم الإيرانية تنافس المشروبات الأميركية بالسعودية
آخر تحديث: 2002/8/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/8/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/13 هـ

زمزم الإيرانية تنافس المشروبات الأميركية بالسعودية

حققت شركة إيرانية للمشروبات الخفيفة رواجا كبيرا في المملكة العربية السعودية بطرح "بديل إسلامي" للمشروبات الأميركية الشهيرة مثل كوكاكولا وبيبسي كولا التي تشهد -شأنها في ذلك شأن منتجات أميركية أخرى- مقاطعة شعبية في الوطن العربي.

وقال الموزع السعودي للمشروب الذي أطلق عليه اسم زمزم كولا إن الطلب بلغ ثلاثة أمثال التوقعات في الأسبوع الأول من طرح المشروب للبيع في المنطقة الشرقية من المملكة. وقال المدير العام لمؤسسة المجرة للمواد الغذائية فارس خواجة إن المبيعات ممتازة بفضل حملة مقاطعة المنتجات الأميركية وجودة مشروب زمزم كولا.

وكان الغضب الشعبي من الولايات المتحدة لتأييدها إسرائيل خلال الانتفاضة الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي سببا في انتشار حملة لمقاطعة السلع الأميركية أدت إلى خفض الصادرات الأميركية للسعودية بأكثر من 40% في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري.

وقالت مؤسسة المجرة إن أكثر من أربعة ملايين عبوة من المشروب الجديد بيعت في الأسبوع الأول. وتضيف المؤسسة أنها تشعر بالقلق بشأن قدرة الشركة الإيرانية على تلبية الطلب عندما يبدأ توزيع المنتج في مناطق أخرى بالسعودية.

وقال خواجة إن الطلب في المنطقة الشرقية وحدها كان مصدرا لضغوط كبيرة على الشركة. وأضاف أن شركة زمزم تعتزم تطوير مصانعها وزيادة إنتاجها في إيران لتلبية الطلب المتزايد على مشروباتها.

كما تبحث الشركة إمكانية إقامة مصنع في البحرين أو الإمارات العربية المتحدة بما يتيح إعفاء منتجاتها من الرسوم الجمركية ويخفض كلفة النقل. وتبيع زمزم كولا منتجاتها في البحرين والعراق وباكستان وبعض الدول الأفريقية وتأمل في أن توسع عملياتها لتشمل دولا أخرى.

المصدر : وكالات