قال ممثلون لمجموعة من المستثمرين الخليجيين والأجانب في البحرين إنهم يعتزمون إقامة بنك إسلامي وشركة إسلامية للتأمين وصندوق استثماري إسلامي يبلغ إجمالي رؤوس أموالها المدفوعة 145 مليون دولار.

وقال خالد عبد الله جناحي إنه تم الحصول على موافقة مؤسسة نقد البحرين على جمع 100 مليون دولار من خلال اكتتاب خاص لشركة التأمين سيتم ترتيبه مع بنك استثماري لم يعلن اسمه. وأضاف أن الشركة التي أطلق عليها اسم تضامن ستسعى في وقت لاحق للحصول على 30 مليون دولار من خلال اكتتاب عام في عام 2003 في بورصتي البحرين والكويت.

وأوضح جناحي رئيس شركة دي إم آي للخدمات الإدارية أن تضامن ستعد منتجات تأمينية تتفق مع الشريعة الإسلامية. وستستهدف الشركة الأسواق في باكستان وإيران واليمن ومصر والمغرب. وقال إنه يتوقع طلبا كبيرا على أدوات التأمين الإسلامية في المنطقة.

أما المشروع الثاني وهو مصرف أوفرلاند ليسنغ بنك فسيقام مع مجموعة أوفرلاند كابيتال الأميركية برأسمال مبدئي مدفوع قيمته عشرة ملايين دولار وسيبدأ نشاطه قبل نهاية 2002. وأضاف جناحي أن البنك سينشئ صناديق متخصصة تستهدف قطاعات معينة وأن أغلبها سيدرج في بورصات الأسهم في الخليج.

والمؤسسة الثالثة برأسمال خمسة ملايين دولار وهي شركة الواحة تراست لإدارة الصناديق فهي مشروع مشترك مع شركة فولو تراست الأميركية وسيكون لها فرع في البحرين.

المصدر : رويترز