الكويت تستبعد زيادة إنتاج أوبك النفطي
آخر تحديث: 2002/8/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/8/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/11 هـ

الكويت تستبعد زيادة إنتاج أوبك النفطي

أحمد الفهد الصباح
قال القائم بأعمال وزير النفط الكويتي الشيخ أحمد الفهد الصباح إنه لا يتوقع زيادة إنتاج منظمة أوبك من النفط في الاجتماع الوزاري الذي ستعقده الشهر المقبل إلا إذا تجاوز سعر سلة الخامات القياسية للمنظمة 28 دولارا للبرميل.

وقال الشيخ أحمد للصحفيين بعد جلسة مباحثات مع نظيره الروسي إيغور يوسفوف "شعوري هو أنه مع الأسعار الحالية سنحتفظ بنفس الإستراتيجية ولن تحدث تغييرات في الحصص في سبتمبر/ أيلول المقبل".

وأضاف "ستكون هذه هي الخطوة الصحيحة لنا جميعا ما لم يرتفع سعر سلة أوبك عن سقف 28 دولارا للبرميل. وفي هذه الحالة سنبذل قصارى جهدنا لخفض السعر إلى المستوى العادي". وقال المسؤول الكويتي إنه لا يرى ما يدعو لتغيير النطاق السعري المستهدف لأوبك بين 22 و28 دولارا للبرميل لسلة الخامات القياسية.

ارتفاع الإنتاج الروسي
وأضاف أن الصادرات الروسية المتزايدة من النفط لا تمثل تهديدا لأوبك حتى الآن. وقال "حتى الآن نسير على ما يرام حتى مع روسيا. ومهما كانت زيادتهم سنظل سعداء إذا بقي السعر في النطاق بين 22 و28 دولارا للبرميل".

وعزا ذلك إلى احتمال نمو الطلب على النفط مع نمو القوى الاقتصادية الكبرى في العالم. وأضاف "لدينا شعور بأن هناك نموا محتملا لاقتصاد الولايات المتحدة والصين... ولا أعتقد أن هناك ما يدعو لتغيير النطاق السعري المستهدف لأوبك لأن الدول المستهلكة تتحدث عن أسعار بين 22 و25 دولارا للبرميل.

وأحدث سعر لسلة خامات أوبك هو 26.34 دولارا للبرميل. وسيعقد وزراء أوبك مؤتمرهم الوزاري في 19 سبتمبر/ أيلول المقبل في أوساكا باليابان.

ويقوم المسؤول الكويتي بزيارة لروسيا لإجراء مباحثات تتعلق بأسواق النفط العالمية وديون موسكو للكويت. وتسعى روسيا والكويت منذ سنوات للاتفاق على كيفية سداد قروض تدين بها موسكو للكويت منذ العهد السوفياتي تربو على مليار دولار.

المصدر : رويترز