الهند ترغب في تعزيز العلاقات التجارية مع العراق
آخر تحديث: 2002/7/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/7/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/26 هـ

الهند ترغب في تعزيز العلاقات التجارية مع العراق

أتال بيهاري فاجبايي
أعربت الهند عن رغبتها في إقامة علاقات تجارية واقتصادية مع العراق. جاء ذلك في رسالة سلمها وزير النفط الهندي الذي يزور بغداد حاليا إلى الرئيس العراقي صدام حسين من رئيس الوزراء الهندي أتال بيهاري فاجبايي.

وقالت وكالة الأنباء العراقية التي أوردت النبأ إن الرسالة تناولت سبل تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين وآفاق تطويرها بما يحقق المصالح المشتركة, وتأكيد موقف الهند الثابت بتقوية أواصر العلاقة التقليدية مع العراق وتعزيز التعاون بعيد المدى بين الشعبين.

وكان الوزير الهندي وصل الجمعة إلى بغداد ليرأس وفد بلاده في اجتماعات اللجنة
العراقية الهندية المشتركة. وأكد الرئيس العراقي أثناء لقائه الوزير الهندي استعداد بغداد لتعزيز الصداقة مع الهند خاصة وأن الماضي السياسي والاقتصادي للبلدين لم يشهد أي خلافات جوهرية.

وقالت الوكالة إن نائب الرئيس طه ياسين رمضان ووزير الصناعة والمعادن ميسر رجا شلاح استقبلا الوزير الهندي. وأضافت أن الوزير جدد رغبة الهند في توسيع حجم التعاون التجاري البالغ 1.1 مليار دولار في نطاق مذكرة التفاهم المعروفة باسم "اتفاق النفط مقابل الغذاء".

وقال الوزير الهندي إن ممثلي الشركات ورجال الأعمال الهنود الذين يرافقونه مستعدين للتعاون مع العراق في مجالات الصناعة والكهرباء والنقل والمواصلات والنفط والطاقة.

وأعرب وزير النفط العراقي عامر محمد رشيد من جهته عن أمله في أن يتم خلال اجتماعات اللجنة المشتركة تحقيق خطوات مهمة في توسيع التعاون بين البلدين وتحقيق تعاون في مجالات جديدة.

المصدر : الفرنسية