قالت مصادر صحفية محلية إن من المتوقع أن تعلن تايوان بيانات إيجابية عن أوامر التصدير والناتج الصناعي الأسبوع المقبل من الشهر الجاري, كما ينتظر أن ترفع الحكومة توقعاتها للناتج المحلي الإجمالي.

ونقلت المصادر عن كبير الإحصائيين بوزارة الاقتصاد تشانغ ياو تزونغ أن أوامر التصدير ستتجاوز على الأرجح 12 مليار دولار أميركي في يونيو/ حزيران بمعدل نمو محسوب على أساس سنوي يزيد على 8%، بينما ينتظر زيادة الناتج الصناعي بأكثر من 10% مقارنة مع نفس الفترة قبل عام.

ونسب إلى تشانغ قوله إنه مع توقع أداء جيد للصادرات والناتج الصناعي ينتظر أن ترفع مديرية الإحصاء توقعاتها للناتج المحلي الإجمالي الفصلي في أغسطس/ آب ونوفمبر/ تشرين الثاني. وتعلن إدارة الإحصاء توقعاتها للناتج المحلي الإجمالي كل ثلاثة أشهر.

وأظهر مسح أجري مؤخرا زيادة الناتج المحلي الإجمالي لتايوان على أساس سنوي بنسبة 2.67% عام 2002 وبنسبة متوقعة تبلغ 3.59% عام 2003. وسجل الاقتصاد التايواني الذي كان يوجه معظم صادراته التكنولوجية إلى الولايات المتحدة عام 2001 أول انكماش اقتصادي خلال عام كامل ليتقلص النمو بنسبة 1.91% مع تراجع الطلب العالمي على أجهزة الكمبيوتر الشخصي ومعدات الشبكات.

المصدر : رويترز