مندوبو دول منظمة التجارة العالمية يجتمعون في جنيف
آخر تحديث: 2002/7/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/7/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/10 هـ

مندوبو دول منظمة التجارة العالمية يجتمعون في جنيف

مقر منظمة التجارة العالمية في جنيف
أعرب مفاوضو 144 دولة أعضاء في منظمة التجارة العالمية يجتمعون بجنيف لبحث مسار المفاوضات التجارية التي انطلقت في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي بالدوحة, عن تفاؤل حذر بنجاح هذه المفاوضات.

وقالت مصادر قريبة من المفاوضات إن المفاوضين تجاوزوا الخلاف حول فتح سوق المواد غير الزراعية الذي كان يمثل عقبة أساسية, بيد أن الكثير من المشاكل الأخرى مازالت قائمة.

وتم إطلاق اجتماع لجنة المفاوضات التجارية المكلفة بالإشراف على جولة المفاوضات الجديدة الهادفة إلى تقليص الحواجز التجارية بقطر في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وتجرى هذه المفاوضات في مقر منظمة التجارة العالمية بجنيف، ويترأسها للمرة الأخيرة المدير العام للمنظمة مايك مور الذي سيترك منصبه في سبتمبر/ أيلول المقبل لخلفه سوباشاي بانيتشباكدي، وهو نائب سابق لرئيس الوزراء في تايلند.

مايك مور

وأعرب مور عن ثقته بأن المفاوضات التجارية التي بدأت في الدوحة تسير على الطريق القويم، وأنه من الممكن أن تنتهي قبل عام 2004 كما كان مقررا.

وقال سوباشاي من جهته خلال مؤتمر صحفي "يجب ألا نكون مفرطين في التشاؤم في مواجهة بعض التأخير، إن الاستحقاقات قائمة وعلينا بذل كل جهودنا من أجل احترامها".

وأشار المندوب الأميركي المساعد للتجارة بيتر ألجاير إلى أن للدول الأعضاء مصالح مختلفة، "وأن كلا منها يدرس ما إذا كانت المجالات التي لديه فيها مصالح أكبر تتقدم بذات سرعة باقي المجالات".

وتشمل المفاوضات في إطار جولة الدوحة العديد من المجالات مثل التجارة والبيئة وأنظمة منظمة التجارة وإصلاح نظام تسوية الخلافات.

المصدر : الفرنسية