قالت الشرطة الكورية الجنوبية اليوم إنها طلبت السماح لها بالقبض على خمسة من مديري شركة أس أويل لتكرير النفط بمن فيهم رئيس مجلس إدارة الشركة ورئيسها. ويأتي الطلب الكوري الجنوبي في إطار تحقيقات قانونية في عمليات تلاعب بأسعار الأسهم ومخالفات محاسبية.

وقالت أس أويل في بيان إنها واثقة بأن التحقيقات ستتوصل إلى براءة الشركة من أي اتهامات.

وتملك شركة أرامكو السعودية 35% من أسهم شركة أس أويل وهي أكبر مساهم في الشركة الكورية الجنوبية.

من جهتها قالت الشرطة في بيان إن التحقيقات شملت أكثر من 23 ألف حالة تم فيها التلاعب بأسعار أسهم ثالث أكبر شركة لتكرير النفط الخام في البلاد. وجاء في البيان أن مديري أس أويل حققوا أرباحا دون وجه حق تبلغ نحو 80.4 مليار وون (69.50 مليون دولار) من خلال 23571 حالة من التلاعب في أسعار الأسهم ارتفع فيها السعر إلى 56 ألف وون.

وأوضح البيان أن المخالفات وقعت في الفترة من مارس/ آذار 2000 إلى مايو/ أيار الماضي. وطلبت الشرطة أيضا إجراء تحريات عن خمسة مسؤولين آخرين لكنها لم تطلب إصدار أوامر بالقبض عليهم. وانخفض سهم الشركة في سوق الأوراق المالية 8.17% إلى 19650 وونا أي ما يعادل 16.99 دولارا.

وقال البيان إن شركة أس أويل بالغت في نتائجها عن عام 2001 بما في ذلك صافي الأرباح الذي رفعته الشركة بمقدار 26.8 مليار وون إلى 19.1 مليار وون بدلا من إعلان خسارة صافية تبلغ 7.7 مليارات وون وذلك بالتلاعب في أسعار مبيعات النفط.

المصدر : رويترز