البنك المركزي الأميركي: أسعار الفائدة ستبقى منخفضة
آخر تحديث: 2002/7/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/7/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/7 هـ

البنك المركزي الأميركي: أسعار الفائدة ستبقى منخفضة

ألان غرينسبان
قال رئيس مجلس الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي) ألان غرينسبان إن الاقتصاد الأميركي صمد وسط موجة الفضائح المحاسبية التي طالت شركات كبيرة وأضرت بأسواق الأسهم, مشيرا إلى أن اندمال جروح الاقتصاد سيستغرق وقتا, وأن أسعار الفائدة ستبقى عند أدنى مستوياتها منذ أربع سنوات.

وأضاف غرينسبان في شهادته أمام اللجنة المصرفية بمجلس الشيوخ أن آثار الأحداث الأخيرة ستبقى لفترة معينة رغم صمود الاقتصاد "بشكل جيد جدا", في إشارة لا تشمل تراجع أسواق الأسهم فقط ولكن أيضا آثار هجمات 11 سبتمبر/ أيلول وحالة الركود التي أصابت الاقتصاد في العام الماضي.

وأوضح غرينسبان في شهادته التي يدلي بها مرتين سنويا بشأن السياسات النقدية إن اعتدال التضخم منح المجلس فرصة للإبقاء على أسعار الفائدة عند أدنى مستوياتها في 40 عاما والبالغ 1.75%، مضيفا أن البنك المركزي قرر الإبقاء على موقفه لحين تعافي الاقتصاد.

وأوضح قائلا "اخترنا الإبقاء على موقف التكيف انتظارا لظهور دليل على أن القوى التي تحول دون النمو الاقتصادي تتلاشى بدرجة كافية".

هبوط الأسهم الأميركية

متعاملون مع البورصة يراقبون تحركات الأسعار في وول ستريت (أرشيف)

في غضون ذلك واصلت الأسهم الأميركية تراجعها في بورصة وول ستريت بعد أن حذر غرينسبان من أن الاقتصاد الأميركي يحتاج بعض الوقت كي يتعافى بعد ما تعرض له من فضائح.

وقال جون هندريكس نائب الرئيس لإستراتيجيات الأسواق وتداول الأوراق المالية في شركة ستيت ستريت غلوبال ماركتس "أعتقد أن السوق توقعت الكثير من كلمة غرينسبان وفي الوقت نفسه فإن أزمة الثقة لاتزال خارج نطاق سيطرته".

وهبط مؤشر داو جونز للأسهم الصناعية 125 نقطة بنسبة 1.46% إلى 8513 نقطة. ونزل مؤشر ستاندارد أند بورز 11 نقطة بنسبة
1.25% إلى 906 نقاط.

غير أن أسهم التكنولوجيا حققت بعض المكاسب بعد إعلان شركة نيكستل كوميونيكشنز خامس أكبر شركة للهواتف المحمولة في الولايات المتحدة عن تحقيق أرباح في الربع الثاني ليرتفع سهمها نحو 30% ويصبح الأكثر نشاطا على مؤشر نازدك. وارتفع مؤشر نازدك الذي تغلبت عليه أسهم التكنولوجيا ست نقاط بنسبة 0.45% إلى 1388 نقطة.

المصدر : وكالات