فايزر للأدوية تشتري فارماسيا مقابل 60 مليار دولار
آخر تحديث: 2002/7/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/7/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/6 هـ

فايزر للأدوية تشتري فارماسيا مقابل 60 مليار دولار

أعلنت شركة فايزر أكبر شركة أدوية في العالم أنها ستشتري منافستها الأصغر فارماسيا كورب مقابل 60 مليار دولار في صورة أسهم, فيما يعد أكبر اندماج بين شركتين في غضون أكثر من عام.

يشار إلى أن الصفقة التي وقعتها الشركتان اليوم ستسفر عن مولد عملاق في صناعة الأدوية يتمتع بعائدات سنوية تزيد عن 48 مليار دولار ولديه عدد من أكثر الأدوية مبيعا في العالم منها الفياغرا وليبيتور لخفض الكوليسترول اللذين تنتجهما فايزر بالإضافة إلى سيليبركس وبكسترا لعلاج التهاب المفاصل من إنتاج فارماسيا.

وقالت صحيفتا نيويورك تايمز وول ستريت جورنال إن الاندماج سيعزز موقع فايزر الراسخ بالفعل كأكبر منتج للأدوية بالولايات المتحدة في حين سيدفعها إلى احتلال الصدارة في أوروبا واليابان وأميركا اللاتينية.

وتنص شروط الصفقة على أن تبادل فايزر 1.4 سهم من أسهمها مقابل كل سهم في فارماسيا. ويقيم هذا ثمن سهم فارماسيا بواقع 45.08 دولارا للسهم بعلاوة 38% على سعر إغلاق السهم يوم الجمعة عند 32.59 دولارا في بورصة نيويورك.

وقالت الصحيفتان إن مساهمي فايزر سيملكون 77% من الكيان الجديد وسيتولى رئيس مجلس إدارة فايزر ومديرها التنفيذي هنري ماكينل نفس المنصبين بعد الاندماج، وسيصبح رئيس مجلس إدارة فارماسيا ومديرها التنفيذي فريد فوغان نائب رئيس الشركة الجديدة.

وتأتي الصفقة في الوقت الذي تتهافت فيه كبرى شركات الأدوية في شتى أنحاء العالم على الاندماج لمواجهة تباطؤ العائدات والعقاقير الجديدة التي تغزو السوق. وتمكنت فايزر من تنفيذ واحدة من أنجح عمليات الاندماج في الأعوام الأخيرة عندما اشترت منافستها وارنر لامبرت في فبراير/ شباط 2000 مقابل 114 مليار دولار.

المصدر : وكالات