ليبيا وأستراليا توقعان اتفاقا لتعزيز التبادل التجاري
آخر تحديث: 2002/7/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/7/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/4 هـ

ليبيا وأستراليا توقعان اتفاقا لتعزيز التبادل التجاري

وقعت أستراليا وليبيا اتفاقا اليوم الأحد يحدد الخطوط العريضة لتعزيز التبادل التجاري بين البلدين البالغ حجمه 40 مليون دولار أسترالي (22 مليون دولار أميركي) بعد استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما في الآونة الأخيرة إثر قطيعة دامت 15 عاما.

وصرح وزير التجارة الأسترالي مارك فيل بأن مذكرة التفاهم التي وقعت خلال أول زيارة يقوم بها وزير من الحكومة الأسترالية للعاصمة الليبية طرابلس منذ أكثر من 30 عاما تتناول نقل التكنولوجيا والروابط الاستثمارية بين البلدين.

وقال فيل إن مذكرة التفاهم "بالتأكيد واسعة جدا وتغطي طائفة واسعة من الموضوعات ومجموعة كبيرة من المصالح الاقتصادية إلا أنها تقدم قطعا خطا استرشاديا واضحا للقطاع الخاص وذلك فيما يتعلق بما نود إنجازه". وأغلقت أستراليا سفارتها في طرابلس عام 1987 بسبب خلافات سياسية.

وقام فيل بزيارة استغرقت أربعة أيام إلى ليبيا مع وفد يمثل نحو 15 شركة ويضم مسؤولين تنفيذيين من شركات أسترالية كبيرة جميعها تتطلع لاقتناص فرص استثمارية في ليبيا الغنية بالنفط.

وتأمل شركة (AWB) المحدودة الأسترالية المصدرة للقمح والممثلة في الوفد بالمساعدة في توريد القمح لليبيا التي يصل حجم وارداتها من القمح إلى 1.5 مليون طن سنويا.

وأعرب مسؤول كبير في وزارة الخارجية الليبية في اجتماع مع الوفد عن أمله في أن تعيد تلك الزيارة التعاون بين أستراليا وليبيا.

وتوترت العلاقات الغربية مع ليبيا بعد تفجير طائرة شركة بان أميركان إيرلاينز فوق مدينة لوكربي الأسكتلندية عام 1998 مما أسفر عن مقتل 270 شخصا، وسجن ليبي إثر إدانته في الهجوم. وما زالت ليبيا التي تصفها إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش بأنها "دولة مارقة" تخضع لعقوبات أميركية.

المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية: