بوش يلتقي فريق التحقيق في فضائح الشركات
آخر تحديث: 2002/7/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/7/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/3 هـ

بوش يلتقي فريق التحقيق في فضائح الشركات

بوش يلقي خطابه الثلاثاء الماضي في وول ستريت بنيويورك

يعقد الرئيس الأميركي جورج بوش اليوم أول اجتماع مع أعضاء فريق حكومي للمهمات الخاصة كلفه بمحاربة التلاعب في حسابات الشركات. وقد أدى التلاعب المذكور إلى تراجع ثقة المستثمرين بالاقتصاد الأميركي وأعطى الأزمة الاقتصادية أبعادا سياسية.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض آري فلايشر إن الاجتماع الذي سيعقد في البيت الأبيض سيركز على مناقشة الخطط التي أعدها الفريق لمحاربة عمليات التلاعب والغش في الحسابات والأرباح.

وكان بوش أمر بتشكيل فريق المهام الخاصة الثلاثاء في كلمة ألقاها أمام ألف من رجال الأعمال بوول ستريت في نيويورك إثر سلسلة من فضائح مالية هزت كبرى الشركات الأميركية. وتسببت تلك الفضائح بانهيار حاد لثقة المستثمرين في أسهم شركات الاكتتاب العام وهزت الأسواق العالمية وأخضعت مديرين وموظفين ماليين إلى تحقيقات جنائية.

جون آشكروفت
ويرأس الفريق نائب وزير العدل الأميركي لاري تومسون ورئيس لجنة أسواق الأوراق المالية الأميركية هارفي بيت. وسينضم إلى الاجتماع وزير العدل جون أشكروفت ومدير مكتب التحقيقات الفدرالي روبرت مولر.

ودعا الرئيس الأميركي في خطابه إلى وضع قوانين وإجراءات جديدة أكثر تشددا لمحاربة تجاوزات رؤساء الشركات ومحاسبة المتسببين بالفضائح المالية. وأشار إلى أن حكومته ستستخدم ثقل القانون لاجتثاث الفساد من جذوره. وطلب من لجنة الأحكام الأميركية أن تقترح تمديد فترات الحبس لمن تثبت إدانتهم بجرائم الاحتيال من خمس إلى عشر سنوات .

وشدد الرئيس على أهمية وضع نظام رقابة صارم للكشف عن ممارسات الشركات والمديرين التنفيذيين الذين يضخمون الأرباح لزيادة فوائد الشركات, موضحا أن على مديري الشركات أن يوقعوا على بيانات خاصة يعلنون فيها التزامهم بالحقائق المثبتة فيها.

وكان بوش تعهد بملاحقة رؤساء الشركات المتورطين في قضايا تزوير حسابات أمام القضاء. وقد أفلست مجموعات أميركية عملاقة عديدة في الفترة الأخيرة أو أعلنت وجوب مراجعتها النتائج المالية في السنوات الأخيرة بعد التلاعب بحساباتها, ومن بين هذه الشركات مجموعة إنرون العملاقة للطاقة ووورلد كوم للاتصالات وزيروكس.

المصدر : وكالات