واشنطن: انتعاش الاقتصاد لن يكون قويا لضعف الكساد
آخر تحديث: 2002/6/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/6/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/25 هـ

واشنطن: انتعاش الاقتصاد لن يكون قويا لضعف الكساد

ألان غرينسبان
قال رئيس مجلس الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي) الأميركي ألان غرينسبان إن الاقتصاد لن يشهد انتعاشا كبيرا مثلما حدث في فترات الركود السابقة لأن الكساد لم يكن حادا خلال العام الماضي. وأضاف أنه رغم الانتعاش الكبير في الإنتاج فإن غموضا يحيط بما إذا كان الطلب الاستهلاكي سيستمر في النمو.

وقال غرينسبان إن توقعات المجلس بالنسبة للاقتصاد الأميركي لم تتغير منذ يناير/ كانون الثاني الماضي وإن التضخم مازال "هادئا بشكل ملحوظ" في ما يشير إلى أن المجلس لن يتسرع في رفع أسعار الفائدة.

وأضاف في ندورة لرؤساء البنوك المركزية الكبرى في المؤتمر النقدي الدولي "توقعاتنا في المجلس الاحتياطي لم تتغير كثيرا منذ يناير/ كانون الثاني". وأضاف أن الاقتصاد لن يشهد انتعاشا كبيرا مثلما حدث في فترات الركود السابقة لأن الكساد لم يكن حادا في العام الماضي.

وقال إن تحولا كبيرا في استثمارات الشركات لإعادة ملء المخزونات يحقق انتعاشا كبيرا في الإنتاج. لكنه أضاف أن السؤال هو ما إذا كان الطلب الاستهلاكي سيستمر في النمو.

وأشاد غرينسبان بالمرونة التي تمتع بها الاقتصاد على مدى 18 شهرا، وقال إنه شهد "انكماشا حادا جدا" عقب هجمات 11 سبتمبر/ أيلول لكنه نهض من كبوته بسرعة بفضل تكنولوجيا المعلومات.

المصدر : وكالات