منظمة التجارة تبدأ التحقيق في أزمة الصلب العالمية
آخر تحديث: 2002/6/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/6/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/23 هـ

منظمة التجارة تبدأ التحقيق في أزمة الصلب العالمية

قال متحدث باسم منظمة التجارة العالمية إن الدول الأعضاء في المنظمة وافقت على تشكيل لجنة محايدة للبت فيما إذا كانت رسوم الصلب الأميركية المثيرة للجدل تمثل انتهاكا لاتفاقيات التجارة الدولية أم لا.

وطلب الاتحاد الأوروبي تشكيل اللجنة قائلا إن رسوم الصلب المعمول بها منذ مارس/آذار الماضي غير قانونية وإنها ستكبد منتجي الصلب في دول الاتحاد ما يصل إلى أربعة مليارات دولار سنويا في صورة فرص تجارية ضائعة، فضلا عن كونها تخالف مساعي المنظمة والدول الأعضاء فيها الرامية لتحرير التجارة العالمية.

وتنفي الولايات المتحدة أن تكون الرسوم غير قانونية رغم كثرة المعترضين عليها بمن فيهم اليابان وكوريا الجنوبية والصين التي طلبت هي أيضا تشكيل لجان للغرض نفسه، لكنها أوضحت لاحقا أنها ستضم شكواها إلى شكوى الاتحاد الأوروبي.

وقد عرقلت الولايات المتحدة تشكيل لجنة في اجتماع جهاز تسوية المنازعات بمنظمة التجارة العالمية الشهر الماضي ولكنها لم تتمكن من ذلك هذه المرة عندما جدد الاتحاد الأوروبي طلبه.

ويتوقع أن يختار أعضاء اللجنة المؤلفة من ثلاثة أشخاص الشهر المقبل وسيكون أمامها عند ذلك ستة أشهر للتوصل إلى قرار، ولكن من حق الجانبين إلغاء قرار اللجنة. وقد يعني إجراء جلسات استماع جديدة ومزيد من المرافعات تأخر صدور قرار نهائي حتى أواخر العام المقبل.

المصدر : وكالات