وفد هندي يبحث تنفيذ مشاريع نفطية في العراق
آخر تحديث: 2002/6/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/19 هـ
اغلاق
خبر عاجل :البارزاني: عليكم جميعا الذهاب إلى صناديق الاقتراع يوم 25 سبتمبر لتقرير مصيركم
آخر تحديث: 2002/6/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/19 هـ

وفد هندي يبحث تنفيذ مشاريع نفطية في العراق

مسؤولون هنود ينزلون في مطار صدام الدولي (أرشيف)

يبدأ وفد هندي رفيع المستوى برئاسة وزير النفط الهندي رام نايك مطلع يوليو/ تموز المقبل زيارة للعراق يجري خلالها محادثات لتطوير التعاون الثنائي.

وقالت مصادر صحفية عراقية إن الوفد الهندي يضم مجموعة كبيرة من رجال الأعمال والصناعيين لحضور اجتماعات اللجنة العراقية الهندية التي تبدأ أعمالها في السادس من الشهر المقبل وتستمر يومين.

وكان السفير الهندي في بغداد بي بي تياغي بحث الخميس مع وزير الصناعة العراقي ميسر رجا شلاح تفاصيل زيارة الوفد الهندي إلى بغداد والموضوعات التي سيتم طرحها. وذكرت المصادر أن الشركات الهندية ستقوم بالمساهمة في تنفيذ مشاريع حيوية بالعراق.

من جهته أشاد الوزير شلاح في تصريحات لصحيفة الجمهورية العراقية بالعلاقات الاقتصادية والتجارية بين العراق والهند التي أسهمت في تعزيز علاقات الصداقة بين شعبي البلدين. وأشار الوزير العراقي إلى وجود فرص كبيرة بالعراق وخاصة في المجالات الصناعية والتجارية وإمكانية تنفيذ مشاريع صناعية مشتركة في القطاعات المختلفة.

يذكر أن الدورة السابقة لاجتماعات اللجنة المشتركة عقدت في نيودلهي أثناء زيارة قام بها نائب رئيس الجمهورية العراقي طه ياسين رمضان في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي. وقال مسؤولون في وزارة النفط في مارس/ آذار 2001 إن بغداد وقعت اتفاقا مع شركة هندية للعمل في المنطقة الاستكشافية رقم 8 جنوب العراق، حيث تقع حقول نفطية كبيرة مثل غرب القرنة ومجنون ونهر عمران.

من جانبه أشار وزير النفط عامر محمد رشيد الشهر الماضي إلى أنه يتوقع أن تباشر شركات هندية وإندونيسية أعمال البحث والاستكشاف عن الغاز في المنطقة الواقعة على الحدود العراقية السعودية بين محافظتي النجف وكربلاء جنوبي العراق.

المصدر : الفرنسية