العراق يطالب أوبك بالإبقاء على السقف الإنتاجي
آخر تحديث: 2002/6/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/6/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/12 هـ

العراق يطالب أوبك بالإبقاء على السقف الإنتاجي

منشآت نفط عراقية (أرشيف)
قالت وكالة الأنباء العراقية اليوم إن بغداد ستطالب منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" بالإبقاء على سقف الإنتاج الحالي للمنظمة حتى شهر سبتمبر/أيلول المقبل. ونقلت الوكالة عن خبير نفطي عراقي قوله إن وفدا عراقيا رفيع المستوى من وزارة النفط سينقل موقف العراق إلى اجتماع أوبك الذي ينعقد الأربعاء المقبل في فيينا والمخصص لمناقشة وضع السوق النفطية.

وأوضح الخبير أن الوفد العراقي سيحذر من زيادة الإنتاج التي تسبب زيادة الضغط على أسعار النفط، وأشار إلى أن مطالب العراق تأتي نتيجة لوصول أسعار النفط الحالية إلى الحد الأدنى. وسبق لأوبك أن حددت سعر البرميل الواحد بما بين 22 و28 دولارا.

وكانت أوبك قد أعلنت أنها لن تعدل حصصها في الإنتاج في الأشهر الثلاثة المقبلة أثناء اجتماعها الوزاري في فيينا الأربعاء المقبل. وكان مصدر مقرب من أوبك قال يوم 19 يونيو/حزيران الجاري إن المنظمة تعتزم إعادة النظر في زيادة حصص إنتاجها إذا قرر العراق بحلول سبتمبر/أيلول خفض صادراته.

يذكر أن العراق غير معني بنظام حصص أوبك إذ يصدر نحو مليوني برميل يوميا بموجب اتفاق "النفط مقابل الغذاء"، وهو يعاني حاليا من تدن حاد في صادراته بسبب تعليق آلية التسعير من جانب المندوبين الأميركي والبريطاني لمدة تصل إلى 40 يوما مما تسبب في عزوف المشترين عن النفط العراقي.

وتخضع الدول الأعضاء في أوبك إلى ضغط البلدان المستهلكة للنفط التي تطالب بالزيادة في إنتاجها تحت مبرر أن ارتفاع الأسعار قد يعرقل النمو الاقتصادي في العالم.

المصدر : رويترز