طهران تشيد بقرار أوروبا إجراء مفاوضات تجارية
آخر تحديث: 2002/6/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/6/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/9 هـ

طهران تشيد بقرار أوروبا إجراء مفاوضات تجارية

وزير الخارجية الإسباني خوسيه بيكيه
بجانب نظيره الإيراني كمال خرازي (أرشيف)
رحبت إيران بقرار الاتحاد الأوروبي إجراء مفاوضات من أجل توطيد الروابط التجارية والسياسية مع الجمهورية الإسلامية.

وجاء قرار وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يوم الاثنين الماضي موافقا لسياسة الاتحاد المكون من 15 دولة والقائمة على الحوار مع طهران من أجل تعزيز سياسة الرئيس محمد خاتمي, لكنه يتعارض والسياسة الأميركية التي تعتبر إيران جزءا من "محور الشر" في العالم.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن المتحدث باسم وزارة الخارجية حامد رضا آصفي قوله إن "توقيع اتفاق التجارة في المستقبل يمكن أن يكون الإطار الصحيح للتعاون المتبادل والمنافع المتبادلة".

وقال دبلوماسيون إن القرار خول المفوضية الأوروبية -وهي الجهاز التنفيذي للاتحاد الأوروبي- بدء مفاوضات مع طهران في أقرب وقت ممكن, مع تبني الاتحاد سياسة في يوليو/تموز الماضي تربط التجارة والتعاون بالحوار السياسي ومكافحة ما يسمى بالإرهاب.

وسئل آصفي: هل تتطلع طهران إلى إجراء محادثات بشأن اتفاق التجارة والتعاون رغم النقاط الشائكة المحتملة بشأن سجل حقوق الإنسان ومزاعم بأن طهران تساند الإرهاب. ورد المتحدث بقوله إن "المفاوضات هي جوهر سياسة إيران الخارجية, وطهران ترحب دوما بالمفاوضات بلا أي شروط مسبقة مع الاتحاد الأوروبي على أساس الاحترام المتبادل والتفاهم".

وكان من المقرر أن يعقد مفوض الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية كريس باتن مباحثات في بروكسل أمس الثلاثاء مع نائب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريفي "لبدء العملية".

المصدر : رويترز