الشلل يصيب مطارات عدد من الدول الأوروبية
آخر تحديث: 2002/6/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/6/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/9 هـ

الشلل يصيب مطارات عدد من الدول الأوروبية

ركود في أحد المطارات الأوروبية بسبب الإضراب
أدى إضراب مشترك نظمه اليوم مراقبو الملاحة الجوية في كل من فرنسا وإيطاليا والبرتغال واليونان وهنغاريا إلى اضطراب حركة النقل الجوي في القارة الأوروبية احتجاجا على خطط الاتحاد لتوحيد قوانين الفضاء الجوي في جميع أرجاء القارة.

وقد تم إلغاء آلاف الرحلات الداخلية والخارجية في حين تأخر العديد منها لساعات, بسبب هذا الإضراب الذي يعبر عن رفض مبادرة "السماء الموحدة" التي ستستبدل مناطق جديدة بالمناطق الجوية المحلية, وفقا لأكثر الممرات الجوية ازدحاما. فقد ألغت شركة الخطوط الجوية الإيطالية 50 رحلة والخطوط الجوية البريطانية 122 رحلة، في حين ألغت شركة إير فرانس 22 رحلة.

ويفاقم هذا الإضراب الصعوبات الأخرى التي تعانيها شركات الطيران الأوروبية التي مازالت تحاول تجاوز آثار هجمات 11 سبتمبر/أيلول التي وجهت ضربة شديدة للملاحة الجوية وأسعار التذاكر, كما أدت إلى ارتفاع تكاليف التأمين والأمن في المطارات.

ويهدف مقترح السماء الموحدة الذي يطرحه الاتحاد الأوروبي إلى تكوين مجال جوي واحد, وإحداث تقارب في المعايير الفنية بين الدول, وضمان تنسيق أفضل بين الطيران العسكري والمدني. وتقول اتحادات مراقبي الملاحة الجوية إن مثل هذه المبادرة ستضر بالسيادة القومية, ومن المحتمل أن تكون الخطوة الأولى باتجاه الخصخصة.

غير أن مراقبي الطائرات الفرنسيين يعارضون أي خطة في اتجاه إدخال مبادئ السوق الحرة إلى مجال المراقبة الجوية, والتي يمكن بموجبها أن تتقدم الشركات بعروض لتوفير خدمات معينة, كما يمكن أن ينتهي الأمر بحصولها على عقود كاملة للمراقبة الجوية.

وتقول المفوضية الأوروبية إنها ترغب في الحد من التأخير في المواعيد والسماح بطيران مزيد من الرحلات إلا أنها لا تعتزم الخصخصة.

المصدر : وكالات