إقبال مخيب على عرض خصخصة في اليمن
آخر تحديث: 2002/6/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/6/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/9 هـ

إقبال مخيب على عرض خصخصة في اليمن

قالت مصادر اقتصادية إن الحكومة اليمنية أقرت موعدا جديدا لقبول العطاءات بشأن خصخصة ميناء تجاري ومصنع للأسماك بسبب عدم تلقيها عروضا مقبولة لهذين المرفقين الحكوميين.

وأشارت المصادر إلى أن الموعد الجديد لتأجير ميناء "نشطون" التجاري القريب من سلطنة عمان وبيع مصنع لتعليب الأسماك في محافظة أبين قد حدد في 20 يوليو/تموز المقبل بدلا من الموعد السابق وهو 30 أبريل/نيسان الماضي.

وكانت صنعاء التي تنفذ برنامج خصخصة واسع النطاق عرضت في مارس/آذار تأجير الميناء وبيع مصنع الأسماك اللذين يعانيان الإهمال وقلة الإنتاج ومشاكل في التشغيل.

وقالت المصادر إن مكتب الخصخصة -وهو أعلى جهة مكلفة إدارة عمليات خصخصة منشآت وشركات القطاع العام- دعا من جديد الشركات المحلية والأجنبية إلى تقديم عروضها للاشتراك في المزاد الذي سيحدد الفائز فيه يوم 20 يوليو/ تموز أيضا بعد فتح مظاريف العروض.

وقال أحد المسؤولين إن "العروض التي قدمت لم تكن مقنعة وجاءت أقل بكثير من الأرقام التي كانت تهدف إليها الحكومة، لذلك لم يتم إقرار أي عرض منها".

وتتضمن شروط العقد التي تم تأكيدها تقديم التزامات من المستأجر باستيعاب جميع العمالة الحالية التي تعمل في الميناء وضمان كل حقوقها، والتعهد بتنفيذ برنامج استثماري لتطوير وتحديث الميناء والمرافق التابعة له.

وميناء نشطون هو خامس ميناء في اليمن يتكون من مجمع ملاحي تجاري وسمكي أنشئ عام 1985 لخدمة محافظة المهرة البعيدة الواقعة في أقصى شرق البلاد بكلفة بلغت نحو 55 مليون دولار قدمت قرضا من البنك الدولي بالإضافة إلى مساعدات مالية وفنية أوروبية أخرى.

أما المشروع الآخر الذي عرض للبيع ضمن المزاد فهو مصنع تعليب الأسماك في منطقة شقره الساحلية بمحافظة أبين الذي بدأ العمل عام 1976 بتكنولوجيا يابانية وبكلفة تسعة ملايين دولار قدمتها إحدى شركات الأسماك اليابانية.

المصدر : رويترز