أوبك متفقة على إبقاء مستوى الإنتاج بلا تغيير
آخر تحديث: 2002/6/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/6/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/9 هـ

أوبك متفقة على إبقاء مستوى الإنتاج بلا تغيير

عبد الله بن حمد العطية
استبعد وزير النفط القطري عبد الله بن حمد العطية زيادة الإنتاج النفطي لدول المنظمة خلال الربع الثالث من عام 2002 في اجتماعها المقرر يوم الأربعاء المقبل بفيينا. وقال العطية للصحفيين لدى وصوله إلى واشنطن لحضور اجتماع مع وزير الطاقة الأميركي سبنسر أبراهام إنه لا يوجد ما يدعو لزيادة الإنتاج كما أنه لا يوجد نقص في المعروض.

وتأتي تصريحات العطية لتتفق مع تصريحات للأمين العام لأوبك علي رودريغز ووزير الطاقة المكسيكي أرنستو مارتينز اللذين أشارا إلى أن الطلب على النفط لا يكفي لتمكين المنظمة من زيادة إنتاجها، وأنه من المتوقع أن يترك وزراء أوبك الإنتاج دون تغيير عند مستوى 21.7 مليون برميل يوميا باستثناء العراق.

وكانت تخفيضات أوبك النفطية (عدا العراق) رفعت أسعار النفط بنسبة 30% تقريبا هذا العام. تجدر الإشارة إلى أن قطر هي أصغر منتج للنفط في أوبك وتبلغ حصتها الرسمية ضمن إنتاج المنظمة 562 ألف برميل يوميا.

وفي تصريحات منفصلة قال العطية إن بلاده ستؤيد وزير النفط الفنزويلي ألفارو سيلفا كمرشح يشكل حلا وسطا لمنصب الأمين العام لأوبك خلفا لرودريغز الذي استقال من المنصب ليتولى إدارة شركة بتروليوس دي فنزويلا النفطية الحكومية.

وكان مصدر مقرب من المنظمة أشار إلى أن أوبك قد تبحث رفع الإنتاج في ظل انخفاض صادرات العراق النفطية بشكل كبير. وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه إن "المفاوضات بين الأمم المتحدة والعراق حول برنامج النفط مقابل الغذاء ستجرى يومي الرابع والخامس من يوليو/تموز في فيينا وستكون حاسمة" بشأن الخلاف على آلية تسعير شحنات التصدير بأثر رجعي.

ويسمح برنامج "النفط مقابل الغذاء" الرامي إلى تخفيف الحظر الدولي عن بغداد بتصدير النفط العراقي تحت إشراف الأمم المتحدة. وقد فرضت واشنطن ولندن آلية تسعير النفط العراقي بأثر رجعي بزعم أن بغداد تتقاضى رسوما إضافية من المشترين، وبذلك تريدان وضع حد لهذا الأمر. وفي البداية كانت التسعيرة تحدد مطلع كل شهر بالتشاور مع بغداد, لكنها باتت الآن تحدد من قبل لجنة العقوبات وبأثر رجعي.

وقد حذر وزير النفط العراقي عامر محمد رشيد الأسبوع الماضي من احتمال تراجع صادرات النفط العراقي في يونيو/حزيران الحالي بمعدل النصف بعدما كان معدله حوالي 1.2 مليون برميل يوميا، وذلك بسبب آلية التسعير.

المصدر : وكالات