قالت شركة التطوير والهندسة البترولية الإيرانية الحكومية إنها تتوقع ارتفاع طاقة إنتاج النفط الإيرانية بنسبة 25% في السنوات الخمسة المقبلة. وقال خموشي عضو مجلس الإدارة المنتدب بالشركة على هامش المؤتمر السابع للنفط والغاز الآسيوي إن "الزيادة ستكون أكثر من مليون برميل يوميا عن المستوى الحالي البالغ أربعة ملايين برميل يوميا".

وأضاف خموشي أن زيادة الطاقة الإنتاجية ستتم على مدى خمس سنوات. وتابع "ينتظر منا تحقيق حصتنا من إنتاج أوبك". وتبلغ حصة الإنتاج الحالية لإيران في أوبك 3.186 ملايين برميل يوميا وهي ثاني أكبر منتج في المنظمة. وذكر خموشي أن احتياطيات إيران من النفط الخام تبلغ نحو 93 مليار برميل.

وقال خموشي إن الإنتاج الإضافي سيأتي "أساسا من الخليج الفارسي وجنوب غرب إيران" بما في ذلك الحقول القائمة بالفعل وبعض الحقول الجديدة. وأوضح أن إنتاج إيران من الغاز سيشهد أيضا زيادة كبيرة.

وقال "في الوقت الحالي يمثل الغاز 40% من الطلب المحلي على الطاقة ونأمل أن يزيد خلال ثلاث سنوات إلى 71%". وأضاف أن إنتاج إيران من الغاز ينتظر أن يزيد إلى أربعة أمثاله في السنوات الخمسة المقبلة ليصل إلى 800 مليون متر مكعب يوميا من 200 مليون في الوقت الحالي.

وقال "قريبا جدا سنضيف 60 مليون متر مكعب يوميا من حقل جنوب فارس و20 مليونا من حقل تابناك".

المصدر : رويترز