أوروبا تسهم في تمويل خط باكو جيهان النفطي
آخر تحديث: 2002/6/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/21 هـ
اغلاق
خبر عاجل :المدعي العام الفرنسي: حادث تصادم مرسيليا ليس إرهابيا
آخر تحديث: 2002/6/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/21 هـ

أوروبا تسهم في تمويل خط باكو جيهان النفطي

قال البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير إنه مستعد لتمويل 10% من كلفة مشروع خط الأنابيب النفطي المقترح إنشاؤه من حقول نفط بحرية في أذربيجان إلى ميناء جيهان التركي، وهو ما يعطي المشروع دفعة للإمام. وقال توماس موسر رئيس البنك في باكو عاصمة أذربيجان "نريد تمويل مشروع باكو جيهان ونحن على استعداد لتقديم 300 مليون دولار قبل نهاية عام 2002".

ويعتزم كونسورتيوم تقوده شركة بي بي البدء في بناء خط الأنابيب الذي يكلف 2.9 مليار دولار في يوليو/ تموز القادم على أن تكتمل عملية الإنشاء بحلول عام 2005. وسينقل الخط البالغ طوله 1730 كيلومترا مليون برميل يوميا من النفط الخام معظمها من حقول نفط بحرية عملاقة في أذربيجان تشغلها بي بي إلى الساحل الجنوبي لتركيا.

بينما سيقوم الكونسورتيوم الذي تقوده بي بي بتمويل ما بين 20 إلى 30% من تكلفة خط الأنابيب، ستقوم مؤسسات مالية دولية بتمويل الجزء المتبقي. وتقوم فكرة المشروع الذي تسانده الولايات المتحدة على مقترح قدمته تركيا أوائل التسعينيات لتفادي مضيق البوسفور المزدحم بالسفن، وهو المنفذ الوحيد في الوقت الحالي للنفط الروسي ونفط بحر قزوين الذي يجرى نقله عبر البحر الأسود.

وقال مسؤولون أتراك إن بنك التصدير والاستيراد الأميركي وبنك التصدير والاستيراد الياباني ومؤسسة التمويل الدولية من بين المؤسسات التي أبدت اهتماما بتمويل المشروع. وقدم البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير قرضا قيمته 350 مليون دولار لاقتصاد أذربيجان كما يستثمر 265 مليون دولار أخرى في حقول نفطية في بحر قزوين.

المصدر : وكالات