الخليجيون يتهمون أوروبا بإعاقة محادثات التجارة
آخر تحديث: 2002/5/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/5/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/18 هـ

الخليجيون يتهمون أوروبا بإعاقة محادثات التجارة

اتهم مسؤول خليجي الاتحاد الأوروبي باتخاذ موقف متشدد من القضايا التجارية التي يجري مجلس التعاون الخليجي مباحثات بشأنها مع الاتحاد الأوروبي منذ 14 عاما بهدف إنشاء منطقة للتجارة الحرة المشتركة بحلول عام 2003.

الجانب الخليجي يقول إن الاتحاد الأوروبي ينتهج سياسة متلكئة وبطيئة إزاء مساعي الجانبين لتنظيم التجارة بينهما البالغ حجمها 46 مليار دولار سنويا. ويضيف أيضا أن الأوروبيين يتخذون موقفا متصلبا حيال الرسوم الجمركية التي يفرضونها على المنتجات الخليجية لاسيما الألومنيوم التي تبلغ 6% وكذلك على البتروكيماويات.

وقد بدأ مسؤولون من الجانبين يوم الاثنين الماضي في الرياض جولة جديدة من المشاورات يفترض أن تنتهي اليوم. وقد وصف مصدر خليجي في وقت سابق الاجتماع بأنه "مرحلة جديدة من المفاوضات يتم خلالها البدء في المناقشات التفصيلية الفنية لعناصر المشروع وكذلك مناقشة موضوعي السلع والملكية الفكرية".

وقال مسؤولون في مجلس التعاون إن اللقاء جاء تابعا للمؤتمر الذي عقده وزراء خارجية دول مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي في غرناطة بإسبانيا في فبراير/شباط الماضي. وكان الوزراء اتفقوا أثناء اللقاء المذكور على تسريع الاتفاق بإقامة منطقة التبادل الحر المطروحة للبحث منذ 14 عاما.

المصدر : وكالات