رومانو برودي
قال الاتحاد الأوروبي إنه سيمنح روسيا وضع اقتصاد السوق في خطوة قد تعزز صادرات موسكو لشركائها التجاريين الرئيسيين، واعدا في الوقت ذاته بدعم انضمامها سريعا إلى منظمة التجارة العالمية.

وقال رئيس اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي رومانو برودي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مستهل اجتماع بين روسيا والاتحاد الأوروبي في الكرملين "يسعدني أن أبلغكم اليوم أننا سنمنح روسيا وضع اقتصاد السوق بالكامل". ومن شأن هذا الإجراء أن يمنح الصادرات الروسية إعفاء أكبر من الرسوم الجمركية المناهضة لعمليات الإغراق.

وفي بيان موقع اليوم في موسكو عبر الاتحاد الأوروبي في ختام القمة عن دعمه لانضمام موسكو سريعا إلى منظمة التجارة العالمية. وقال البيان الذي وقعه بوتين وبرودي "نعتبر أن انضمام روسيا سريعا إلى منظمة التجارة العالمية سيساهم في دمجها أكثر في الاقتصاد العالمي وسيعزز العلاقات الاقتصادية بين روسيا والاتحاد الأوروبي مسهلا بذلك إقامة منطقة اقتصادية أوروبية مشتركة".

وأضاف البيان "اعترافا منه بالتقدم الذي حققته روسيا الاتحادية نحو إقامة علاقات سوق في اقتصادها يعلن الاتحاد الأوروبي عزمه تعديل قوانينه لمنح روسيا وضع دولة ذات اقتصاد السوق".

المصدر : وكالات