بدء العمل بمد أنبوب للنفط بين العراق والأردن
آخر تحديث: 2002/5/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/5/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/16 هـ

بدء العمل بمد أنبوب للنفط بين العراق والأردن

قال مصدر نفطي عراقي إن العمل في مد خط أنابيب للنفط من العراق إلى الأردن سيبدأ قبل نهاية العام الجاري بينما أعلنت بغداد أن الأعمال الفنية للخط العراقي السعودي قد اكتملت وأنه أصبح جاهزا للعمل بطاقته التصديرية الاعتيادية.

فقد نقلت صحيفة نبض الشباب الأسبوعية عن مصدر نفطي أن شركات متخصصة ستتولى بناء خط الأنابيب البالغ طوله 750 كيلومترا والذي سينقل النفط العراقي للأردن بدلا من تصديره عن طريق الشاحنات حاليا.

وتشمل المرحلة الأولى من المشروع بناء جزء من خط الأنابيب في الأراضي الأردنية ومحطة للضخ والتخزين قرب الحدود مع العراق، في حين تشمل المرحلة الثانية مد الخط في الأراضي العراقية. ويبلغ طول خط المرحلة الأولى 300 كيلومتر.

وأوضح المصدر أن الخط الذي تبلغ تكلفته 350 مليون دولار ستصل طاقته إلى 250 ألف برميل يوميا. وقالت الصحيفة إن وزارة الطاقة الأردنية تلقت في منتصف أبريل/ نيسان الماضي عروضا من شركات لبناء الخط وستعلن اسم الشركة الفائزة في يوليو/ تموز. ومن المتوقع أن يستغرق العمل 15 شهرا.

ويقول مسؤولون إن المرحلة الأولى من مد الخط لا تتطلب موافقة الأمم المتحدة لأنها لا تشمل العمل في الأراضي العراقية. وتعفي الأمم المتحدة حاليا نحو 110 آلاف برميل يوميا من صادرات الخام العراقي للأردن من العقوبات التي فرضت على العراق عقب اجتياحه الكويت عام 1990.

أنبوب النفط العراقي السعودي
من جانب آخر أعلن تلفزيون العراق أن
شركة نفط الجنوب أكملت الأعمال الفنية للخط العراقي السعودي ليصبح جاهزا للعمل بطاقته الاعتيادية للتصدير. وكانت السعودية أوقفت بعد دخول القوات العراقية الكويت في أغسطس/ آب 1990 تشغيل الأنبوب الذي يربط منشآت النفط العراقية في الجنوب بمصب قرب ميناء ينبع السعودي على البحر الأحمر. ولم يستخدم الأنبوب منذ ذلك الحين.

وكانت السعودية أعلنت في رسالة وجهتها في يونيو/ حزيران 2001 إلى الأمم المتحدة أنها صادرت الأنبوب الذي تقدر طاقته بـ1.65 مليون برميل يوميا والذي أنشئ في الثمانينيات بكلفة 2.2 مليار دولار.

المصدر : وكالات