طوكيو تتحدث عن إمكانية تبني عملة آسيوية موحدة
آخر تحديث: 2002/5/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/5/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/15 هـ

طوكيو تتحدث عن إمكانية تبني عملة آسيوية موحدة

قال مسؤول بوزارة المالية اليابانية إنه من الممكن أن تتبنى آسيا في نهاية المطاف عملة واحدة مماثلة للعملة الأوروبية الموحدة، إلا أنه يتعين على المنطقة التركيز الآن على تدابير مثل مبادلة العملات للحيلولة دون اندلاع أزمة اقتصادية أخرى.

وقال هاروهيكو كورودا أرفع دبلوماسي مالي ياباني في منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي "آبك" في بكين إن ثمة حاجة إلى تلك الترتيبات الخاصة بمبادلة العملات للتصدي لأي تقلبات في أسعار صرف العملات مستقبلا، لأن التدابير الأخرى مثل تحسين السيولة النقدية في صندوق النقد الدولي ليست كافية.

وقال كورودا "في ضوء التجربة الخاصة بالانتشار السريع لأزمة العملات الآسيوية للدول المجاورة فإن التعاون المالي الإقليمي هو الطريق المنطقي لمنع وإدارة وحل أي أزمة". وأبرمت الدول الآسيوية التي مازالت تتعافى من الأزمة المالية التي عصفت بها عام 1997/1998 ستة اتفاقات ثنائية لمبادلة العملات خمسة منها تشمل اليابان في إطار مبادرة تشيانغ ماي التي ترمي إلى أن يكون لدى البنوك المركزية لنحو 13 دولة ما تحتاجه من صرف أجنبي.

وعلى نفس الصعيد قال مسؤول مالي بكوريا الجنوبية إن سول تأمل توقيع اتفاق لمبادلة العملات مع بكين الشهر المقبل. وقال نائب وزير المالية والاقتصاد كيم يونغ دوك بشأن التقدم الذي أحرز إزاء الاتفاق المذكور "أعتقد أنه في المرحلة النهائية وأتوقع شيئا ما في يونيو" القادم.

ووقعت الصين فعلا اتفاقات مع اليابان وتايلند وتجري محادثات مع الفلبين وماليزيا. ولدى كوريا الجنوبية ترتيب مع اليابان وأجرت محادثات مع تايلند والفلبين. وقال كورودا إن قيمة تلك الترتيبات تبلغ أكثر من 17 مليار دولار ولكن هناك حاجة إلى المزيد.

وأردف قائلا "من الأهمية بمكان أن يكون حجم ترتيبات المبادلة الثنائية كبيرا من أجل أن يعمل وجود مثل تلك الترتيبات في حد ذاته كتدبير يرمي إلى الحيلولة دون اندلاع أي أزمة مالية". وقال كورودا إن مثل تلك الاتفاقات ربما تمهد السبيل نحو نظام لإدارة أسعار الصرف يجري فيه ربط عملات دول المنطقة بسلة من العملات الرئيسية على أن تتحرك في نطاق سعري محدد.

المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية: