الاقتصاد البريطاني لم يحقق نموا أوائل هذا العام
آخر تحديث: 2002/5/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/5/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/13 هـ

الاقتصاد البريطاني لم يحقق نموا أوائل هذا العام

أظهرت بيانات معدلة أن الاقتصاد البريطاني لم يتمكن من تحقيق أي نمو في الربع الأول من عام 2002 للربع الثاني على التوالي، ومن شأن التعديل المفاجئ بالخفض في بيانات النمو أن يحد من توقعات رفع أسعار الفائدة في الأجل القصير.

وقال مكتب الإحصاءات الوطني إن إجمالي الناتج المحلي استقر في الربع الأول بالمقارنة بالربع الأخير من العام الماضي وارتفع بمعدل 1% بالمقارنة مع الربع الأول من العام الماضي. ويعد هذا أضعف أداء اقتصادي منذ الربع الأخير من عام 1992 عندما كان الاقتصاد يجاهد للخروج من أسوأ كساد يشهده بعد الحرب العالمية الثانية.

وكان المحللون يتوقعون أن يعدل المكتب تقديراته الأولية -والتي كانت تشير إلى نمو الاقتصاد بمعدل ربع سنوي 1%- لتعكس ارتفاع إنتاج قطاع الخدمات، لكن البيانات الصادرة مؤخرا أحبطت ذلك. وستؤدي البيانات إلى تراجع توقعات السوق بأن يرفع بنك إنجلترا المركزي أسعار الفائدة البالغة حاليا 4% وهي أدنى مستوياتها منذ 38 عاما تقريبا.

وكانت بيانات مبيعات التجزئة عن شهر أبريل/ نيسان الصادرة أمس الخميس والتي جاءت أقوى من المتوقع قد أثارت مخاوف من زيادة وشيكة في أسعار الفائدة. وجاء رد فعل أسواق المال قويا فور إعلان البيانات فارتفعت أسعار السندات قبل أن تتراجع مرة أخرى فهبط سعر الإسترليني أمام الدولار واليورو وتراجع مؤشر فايننشال تايمز للأسهم البريطانية الرائدة.

وقال مكتب الإحصاءات إن المرة السابقة التي شهد فيها الاقتصاد ربعين متتاليين من تراجع النمو كانت في الربع الثالث من عام 1991. وأشار إلى أن السبب الرئيسي في مراجعة التقديرات بالخفض هو تراجع تقديرات نمو قطاع الخدمات الذي انكمش بمعدل 0.2% في أول انكماش له منذ عام 1992.

المصدر : وكالات