اتفاق أميركي روسي للتعاون في مجال الطاقة والاستثمار
آخر تحديث: 2002/5/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/5/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/13 هـ

اتفاق أميركي روسي للتعاون في مجال الطاقة والاستثمار

بوتين يتحدث مع بوش في الكرملين
وقع الرئيس الأميركي جورج بوش ونظيره الروسي فلاديمير بوتين في موسكو إعلانا ينص على إطلاق "حوار جديد" يهدف إلى السماح بتنويع مصادر تزود الولايات المتحدة بالنفط وزيادة الاستثمارات الأميركية في روسيا. وجاء في الإعلان المشترك أن "تقدم الاقتصاد العالمي يعتمد على استقرار صادرات الطاقة وثباتها".

وأضاف الإعلان أن روسيا تعد "أحد أبرز مزودي الطاقة في العالم"، وأن الطرفين اتفقا "على إطلاق حوار ثنائي بشأن الطاقة لتعزيز أمن الطاقة دوليا واستقرار الأسواق". وتسعى واشنطن من وراء إطلاق هذا الحوار إلى الإفادة من النفط الروسي في تقليل اعتمادها على دول منظمة أوبك والحد من تقلب الأسعار.

أما روسيا ثاني أكبر مصدر للنفط في العالم بعد السعودية فهي تسعى لاسترداد الأسواق التي خسرتها منذ سقوط الاتحاد السوفياتي وتود اجتذاب استثمارات الشركات الأميركية إليها لتسريع تنمية صناعتها النفطية. غير أنه من المستبعد أن يسمح هذا التعاون الإستراتيجي بتدفق النفط الروسي في السوق الأميركية على الفور.

ولا تزال كمية النفط التي تصدر من روسيا إلى الولايات المتحدة قليلة فهي لا تزيد عن 0.2% من حجم السوق الأميركية مقابل 20% للسعودية و14% لفنزويلا.

كما وقع الرئيسان كذلك إعلانا بشأن "تطوير العلاقات الاقتصادية" بين البلدين في حفل التوقيع في الكرملين الذي جاء بعد محادثات استمرت ثلاث ساعات.

المصدر : الفرنسية