تراجع صادرات إسرائيل للدول العربية
آخر تحديث: 2002/5/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/5/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/9 هـ

تراجع صادرات إسرائيل للدول العربية

طلبة لبنانيون خارج مطعم ماكدونالدز في إطار حملة مقاطعة المنتجات الأميركية ببيروت (أرشيف)

قال معهد الصادرات في إسرائيل إن الصادرات الإسرائيلية إلى الدول العربية انخفضت بنسبة 39% في الربع الأول من العام الجاري مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وذلك بسبب تزايد حدة الاعتداءات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية.

وقال المعهد إن قيمة الصادرات للدول العربية في الأشهر الثلاثة الأولى من العام بلغت 21.3 مليون دولار، في حين انخفضت الواردات بنسبة 2% فقط لتستقر عند 16.4 مليون دولار. ولم تتوفر أرقام للربع الأخير من العام الماضي.

وشهدت علاقات إسرائيل مع الدول العربية التي تقيم علاقات دبلوماسية معها تراجعا كبيرا منذ بدء الانتفاضة الفلسطينية في سبتمبر/ أيلول 2000، واستأنفت مكاتب المقاطعة العربية عملها منتصف العام الماضي بعد تجميده إثر انطلاق محادثات السلام العربية الإسرائيلية في مدريد عام 1990.

وفي الآونة الأخيرة تصاعدت الحملات الشعبية الداعية لمقاطعة المنتجات الإسرائيلية والأميركية في البلدان العربية والأجنبية، وتقول مصادر مستقلة إن حملات مقاطعة البضائع الأميركية فضلا عن الإسرائيلية لقيت تجاوبا واسعا في العديد من الأقطار خاصة مصر ولبنان ودول الخليج.

وقال المعهد إن الصادرات الإسرائيلية للأردن انخفضت 47% فهبطت إلى 12 مليون دولار، في حين زادت الواردات بنسبة 8% لترتفع إلى عشرة ملايين دولار. وانخفضت الصادرات إلى مصر 38% إلى ستة ملايين دولار في حين تراجعت الواردات منها 5% إلى 4.7 ملايين دولار.

المصدر : رويترز