نقلت وسائل الإعلام اليابانية عن مسؤولين حكوميين قولهم إن اليابان ستبلغ منظمة التجارة العالمية غدا الجمعة أنها تعتزم فرض تعريفات جمركية بواقع 100% على منتجات الصلب الأميركية ردا على التعريفات التي فرضتها الولايات المتحدة على وارداتها من الصلب.

وقال المسؤولون إن اليابان ستطلب كذلك من المنظمة في أقرب وقت ممكن بعد 20 مايو/ أيار الجاري تشكيل لجنة لتسوية النزاعات للتوسط لحل هذا النزاع الذي عكر صفو العلاقات التجارية بين البلدين. وتابعوا أن الأحاديث الهاتفية بين وزير التجارة تاكيو هيرانوما والممثل التجاري الأميركي روبرت زوليك في وقت مبكر من صباح اليوم الخميس لم تفلح في تضييق هوة الخلاف على هذه القضية.

وقد فرضت الولايات المتحدة تعريفات جمركية تصل إلى 30% على مجموعة من منتجات الصلب بحجة أن هذه الإجراءات ضرورية لمساعدة صناعة الصلب المحلية المتداعية. وأكد هيرانوما -الموجود في باريس حاليا لحضور اجتماعات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية- مطالبة طوكيو بتعويض عن خسائر الصادرات المحتملة.

وقال المسؤولون اليابانيون إن زوليك الذي لم يحضر اجتماع المنظمة رفض الطلب لكن هيرانوما أبلغ الصحفيين أنه اتفق مع زوليك على مواصلة المحادثات. ونقلت وكالة كيودو اليابانية للأنباء عن هيرانوما قوله "في ضوء أهمية العلاقات الثنائية اتفقت مع السيد زوليك على السعي للتوصل إلى تسوية لهذا الأمر عن طريق المحادثات".

وأضافت كيودو أن خطط اليابان العقابية التي تشمل 123 مليون دولار والتي ستعرض على منظمة التجارة العالمية ستتضمن رسوما جمركية قيمتها 4.88 ملايين دولار تفرض اعتبارا من 18 يونيو/ حزيران المقبل، و118 مليون دولار من التعريفات تفرض إذا أصدرت المنظمة حكما على الولايات المتحدة فيما يتعلق بالتعريفات ولم تلغها واشنطن. وقال المسؤولون إن المنتجات التي ستفرض عليها التعريفات لم تقرر بعد.

وأبلغ الاتحاد الأوروبي -الذي أغضبته كذلك التعريفات الأميركية المنظمة يوم الثلاثاء الماضي- اعتزامه فرض تعريفات جمركية بنسبة 100% على مجموعة من البضائع الأميركية منها المنسوجات والفاكهة.

المصدر : رويترز