منظمة التجارة تنتقد إجراءات الحماية التجارية
آخر تحديث: 2002/5/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/5/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/5 هـ

منظمة التجارة تنتقد إجراءات الحماية التجارية

مايك مور
في انتقاد غير مباشر للإجراءات الأميركية الأخيرة بشأن تجارة الصلب والزراعة حذر المدير العام لمنظمة التجارة العالمية مايك مور من العودة إلى سياسة الحماية التجارية. وقال مور في اجتماع وزاري لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية إن "سحبا سوداء تلوح في الأفق وتثقل كاهل النظام التجاري المتعدد الأطراف"، مشيرا إلى "ازدياد الخلافات والضغوط المتزايدة للعودة إلى إجراءات حمائية".

وأضاف "نحتاج إلى تصميم وشجاعة لتحسين هذا الوضع ونحتاج إلى التزامكم الواضح في المفاوضات". وطلب من القوى التجارية العظمى العمل حتى لا تعرض الخلافات التجارية الحالية مفاوضات دورة الدوحة للخطر بعد أن أقرت منظمة التجارة العالمية مبادئها وجدول أعمالها في قطر في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وقال مور إن مرحلة الإعداد الفني لمفاوضات دورة الدوحة انتهت، وعلى الدول الأعضاء الآن البحث في مضمون هذه المرحلة الجديدة لتحرير التجارة العالمية. لكن المدير العام لمنظمة التجارة العالمية رفض أن يذكر بوضوح الإجراءات التي اتخذتها الولايات المتحدة أخيرا بشأن الرسوم الجمركية على الصلب والدعم الزراعي.

لكن إن كان مور رفض تحديد تلك الإجراءات والجهة التي عناها فقد كان رئيس الوزراء البلجيكي غي فرهوفستات الذي رأس الاجتماع أكثر وضوحا إذ قال إن المؤتمرين أعربوا "عن مشاعر القلق البالغ بشأن عودة الطابع الحمائي"، مضيفا أن "عدة وفود استشهدت بالإجراءات المتخذة بشأن الفولاذ والزراعة" في إشارة إلى القرارات التي أعلنتها الولايات المتحدة في المجال التجاري في الآونة الأخيرة.

المصدر : وكالات