تفاؤل بنمو كبير في اقتصاد منطقة شرق آسيا
آخر تحديث: 2002/4/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/4/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/24 هـ

تفاؤل بنمو كبير في اقتصاد منطقة شرق آسيا

قال البنك الآسيوي للتنمية إن اقتصاد منطقة شرق آسيا سيحقق هذا العام نموا "صحيا نسبيا" بنسبة 5.2% وسينمو بمعدلات أكبر مع زيادة صادرات المنطقة العام المقبل بفضل انتعاش الاقتصاد العالمي بمجمله.

وقال رئيس البنك تاداو تشينو أمام وزراء مالية دول منطقة جنوب شرق آسيا المجتمعين في يانغون إن المنطقة التي عصفت بها أزمة اقتصادية حادة عام 1997 "بدأت تخرج اليوم من ثاني أبطأ نمو تعرفه في عقود" والذي سجلته العام الماضي.

وقال البنك إن إجمالي الدخل المحلي في منطقة شرق آسيا سجل عام 2001 نموا بنسبة 4.3% مقابل 7.6% في العام السابق له. وتوقع رئيس البنك أن يحقق الاقتصاد الصيني أفضل نسب النمو المرتقبة هذا العام قائلا إنه سينمو بنحو 7% بينما قد يصل في كوريا الجنوبية 4.7%. أما دول الآسيان فسينمو اقتصادها بين 3% و3.5%.

وقد عبر وزراء المالية في رابطة منظمة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) عن ثقتهم في أن تحقق اقتصاديات المنطقة معدلات نمو أقوى هذا العام استنادا إلى توقعات متفائلة بأن الاقتصاد العالمي قد سلك طريقه فعلا نحو الانتعاش.

وأشار الوزراء في بيان صدر عقب محادثات دامت يومين إلى أنهم يتوقعون تحقق نسب نمو تصل إلى 3.5% بفضل انتهاج سياسات صحيحة على مستوى الاقتصاد الكلي وزيادة التعاون بين أعضاء الرابطة إضافة إلى جملة من الإصلاحات الهيكلية. غير أن الوزراء حذروا من أن ثمة مخاطر لا زالت كامنة.

المصدر : رويترز