أوبك تتوقع موجة تراجع في أسعار النفط
آخر تحديث: 2002/4/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/4/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/23 هـ

أوبك تتوقع موجة تراجع في أسعار النفط

علي رودريغز
توقع الأمين العام لمنظمة أوبك علي رودريغز أن تتجه أسعار النفط إلى الانخفاض بعد أن خفت حدة مخاوف السوق من اتساع نطاق الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على خلفية إعلان الإدارة الأميركية التدخل لوقف تدهور الأوضاع الأمنية في المنطقة.

وقال رودريغز إن المنظمة لا تريد زيادة الإنتاج النفطي، لأن الارتفاع الأخير في الأسعار ليس نتيجة لنقص في المعروض وإنما نتاج عمليات مضاربة غير خاضعة لسيطرة أوبك.

وكان سعر برنت قد ارتفع إلى أعلى مستوى له منذ ستة أشهر إذ بلغ 28.15 دولارا للبرميل ثم بدأ في الانخفاض بعد حديث الرئيس الأميركي جورج بوش الذي دعا فيه إسرائيل للانسحاب من الأراضي الفلسطينية. وقد هدأ إعلان بوش من مخاوف السوق من إمكانية فرض حظر نفطي على بعض الدول الغربية في حالة تدهور الأوضاع الأمنية في المنطقة لتشمل دولا مصدرة للنفط.

إيران تدعو لحظر مؤقت

علي خامنئي
واليوم دعا المرشد الأعلى للثورة الإسلامية آية الله علي خامنئي الدول العربية إلى فرض حظر "رمزي" على صادرات النفط إلى الغرب للضغط عليه لوقف تأييده لإسرائيل. وقال في خطبة الجمعة اليوم في طهران "يمكن للحكومات العربية استخدام سلاح النفط، يمكنهم قطع تدفق النفط لجميع الدول التي تدعم إسرائيل".

وأضاف "أنا لا أتحدث عن قطع النفط إلى الأبد وإنما لمدة شهر فقط بطريقة رمزية، إذا لم تحصل الدول الغربية على النفط فإن مصانعهم ستتوقف، وهذا سيهز العالم".

وتعد إيران ثاني أكبر دولة مصدرة للنفط في أوبك، وقد قالت يوم الثلاثاء الماضي إن فرض حظر نفطي يمكن أن يكون سلاحا فعالا للغاية لكن هذا يتوقف على العمل الجماعي من جانب الدول الإسلامية التي تسترجع ذكريات أزمة النفط عام 1973.

المصدر : وكالات