BG البريطانية تأمل إقامة محطة ثانية لتسييل الغاز بمصر
آخر تحديث: 2002/4/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/4/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/21 هـ

BG البريطانية تأمل إقامة محطة ثانية لتسييل الغاز بمصر

قالت مجموعة BG البريطانية للنفط والغاز إن نجاح التجارب الجارية على بئر سيينا-2 في الكشف عن احتياطيات كافية من الغاز الطبيعي قبالة دلتا نهر النيل في مصر، سيتيح إقامة وحدة ثانية لتسييل الغاز الطبيعي في البلاد.

وقالت BG وشركة أديسون إنترناشيونال الإيطالية التي تشاركها مناصفة في الامتياز إن البئر سيينا-2 "تمثل اكتمال برنامج التقييم للتأكد من وجود احتياطيات كافية تؤكد جدوى إقامة وحدة التسييل الثانية في مشروع الغاز الطبيعي المصري".

وتقع البئر في المنطقة الشمالية الوسطى من امتياز غرب الدلتا البحري العميق على مسافة 77 كلم من الساحل على عمق 2597مترا في مياه عمقها 991 مترا. والبئر التي لم يتم اختبارها بعد تمثل البئر السادسة عشرة الناجحة في الامتياز وتؤكد الامتداد الشمالي لمكمن سيينا للغاز.

ويعمل مشروع مشترك بين BG وأديسون والشركة المصرية القابضة للغاز الطبيعي والهيئة المصرية العامة للبترول على إقامة مصنع لتصدير الغاز الطبيعي المسال باستثمارات قدرها 900 مليون دولار يقام في إدكو شرقي مدينة الإسكندرية. وتملك شركة غاز دو فرانس حصة 5% في المشروع.

وستبلغ طاقة الوحدة الأولى التي يتوقع أن تبدأ العمل منتصف العام الجاري 306 ملايين طن من الغاز المسال سنويا، ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج في منتصف عام 2005.

مصنع كيماويات
في هذه الأثناء قال مسؤول مصري كبير بالجهاز التنفيذي للمدينة الحرة في بورسعيد إنه ستتم إقامة مشروع صناعي بالمنطقة الصناعية سي-9 جنوب بورسعيد لإنتاج الكيماويات بتكلفة تصل إلى نحو 100 مليون جنيه (21.5 مليون دولار).

وقال رئيس الجهاز التنفيذي للمدينة الحرة ببورسعيد عاطف العطوي "المشروع تقيمه شركة تراست للصناعات الكيماوية وهي شركة مساهمة مصرية وذلك على مساحة 190 ألف متر مربع". وأضاف أن المشروع عبارة عن مجمع لإنتاج الكلور والصودا الكاوية حيث سيعتمد في إنتاجه على الملح المستخرج من ملاحة بورفؤاد القريبة من المشروع.

وأفاد العطوي أن المشروع سيقوم بإنتاج نحو 100 ألف طن سنويا من الصودا الكاوية ونحو 88 ألف طن من الكلور، وأنه تم تسليم الأرض بالفعل للمستثمر الذي سيقوم بأعمال الإنشاءات الأسبوع المقبل. وأضاف أن المشروع سيقوم بتصدير نحو 25% من إنتاجه إلى الدول العربية المجاورة.

المصدر : رويترز