العراق يدشن سدا جديدا
آخر تحديث: 2002/4/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/4/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/13 هـ

العراق يدشن سدا جديدا

طفل عراقي يحمل ماء لبيعه
في الأسواق الشعبية ببغداد
افتتح العراق سدا جديدا في الصحراء الغربية قادرا على تخزين 25 مليون متر مكعب من مياه الأمطار وذلك ضمن خطة لمواجهة شح المياه التي يعانى منها العراق منذ ثلاث سنوات واستثمارها في الزراعة وتنمية الثروة السمكية.

وقال وزير الري رسول عبد الحسين سوادي في كلمة نقلتها قناة العراق الفضائية الليلة الماضية إن السد الذي يحمل اسم الأبيض صمم لخزن مياه تصل إلى "25 مليون متر مكعب من مياه السيول في موسم الشتاء". وجاء الافتتاح ضمن احتفالات عيد ميلاد الرئيس صدام حسين.

وقال الوزير سوادي إن إنجاز السد في غضون 90 يوما ساعد على خزن خمسة ملايين متر مكعب من المياه التي نتجت عن الأمطار المتساقطة في الأيام الماضية.. وكانت قبل السد تتسرب إلى بحيرة الرزازة التي تشكو من ارتفاع نسبة الأملاح".

ويحمل سد الأبيض الجديد الرقم تسعة من السدود الصغيرة التي نفذتها وزارة الري في منطقة الصحراء الغربية.. ويجرى العمل في تنفيذ سد حوران المصمم لخزن كميات أكبر من مياه الأمطار.

والمعروف أن العراق يعاني من شح شديد في المياه من جراء انحباس الأمطار للسنوات الثلاث الماضية من جهة وتقلص كميات المياه الوافدة عبر نهري دجلة والفرات من جهة أخرى ما أثر في مستوى الإنتاج الوطني من الحبوب.

وقال المدير العام لمشاريع السدود عبد الرحمن علي إن سد الأبيض يمكن أن يخزن مياها يصل حجمها إلى خمسين مليون متر مكعب في الحالات القصوى.. وإن السدود الصغيرة في الصحراء الغربية ستوفر كميات من المياه يمكن الاستفادة منها لأغراض الزراعة وتنمية الثروة السمكية وتوفير المياه للسكان.

المصدر : الفرنسية