إندونيسيا تبحث استيراد خام عراقي
آخر تحديث: 2002/4/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/4/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/11 هـ

إندونيسيا تبحث استيراد خام عراقي

بورنومو يوسجيانتورو
يجري وزير التعدين والطاقة الإندونيسي بورنومو يوسجيانتورو ومسؤولون عراقيون مباحثات في بغداد للتوقيع على اتفاقيات يتعلق جزء منها باستيراد النفط. وقال وزير النفط العراقي عامر محمد رشيد للصحفيين إن هناك عملا ضخما في مجالي تطوير حقول النفط والتنقيب عنه بالعراق، وإن بغداد ستتعاون مع شركات من الدول "الصديقة والشقيقة" لتنفيذ جزء من هذا العمل.

وأضاف رشيد الذي استقبل الوزير الإندونيسي في المطار أمس أن بغداد وقعت اتفاقيات مع الهند وفيتنام وقد توقع اتفاقيات مع إندونيسيا ودول "صديقة وشقيقة". وتريد إندونيسيا تطوير حقل في جنوب العراق والتنقيب في حقل الصحراء الغربية على مسافة 200 كلم إلى الشمال الغربي من بغداد.

وقال يوسجيانتورو للصحفيين "جئت من أجل تعزيز التعاون"، مضيفا أنه سيجري محادثات مع رشيد لبحث توقيع اتفاقيات تعاون. وذكر الوزير الإندونيسي أن الوفد المرافق له يضم اقتصاديين وممثلي شركات نفط وغاز وكهرباء إندونيسية.

وقال مسؤول من شركة النفط الإندونيسية الحكومية برتامينا يوم الجمعة إن الشركة في حاجة ماسة إلى خام البصرة العراقي الخفيف من أجل مصفاة كيلاكاب في وسط جاوا.

وقال مسؤول من الشركة إن "مصفاة برتامينا مازال لديها مخزون من خام البصرة لنحو عشرة أيام.. نحتاج بالفعل إلى هذا النوع من الخام حتى نستمر في تشغيل مصفاتنا".

يشار إلى أن إندونيسيا دولة منتجة للنفط وهي عضوة في منظمة أوبك مثل العراق، لكن الاختلافات في الأسعار والدرجة تجعل من الأفضل في بعض الحالات استيراد نوع معين من النفط لمصافي التكرير بها بينما تصدر هي نفطها الخام.

المصدر : رويترز