أوبك تستبعد زيادة الإنتاج والأسعار ترتفع
آخر تحديث: 2002/4/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/4/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/6 هـ

أوبك تستبعد زيادة الإنتاج والأسعار ترتفع

ارتفع سعر مزيج برنت القياسي قليلا في التعاملات الإلكترونية في بورصة البترول الدولية بلندن، مواصلا مكاسب أمس جاءت على خلفية بيانات تضاؤل المخزونات الأميركية وتأكيدات بأن أوبك لا تعتزم زيادة الإنتاج في يونيو/ حزيران المقبل.

وقد بلغ سعر خام برنت 25.65 دولارا كما ارتفع سعر الخام الأميركي الخفيف في التعاملات الإلكترونية على نظام أكسيس إلى 26 دولارا للبرميل بعد ارتفاعه بأكثر من دولار كامل أمس الأربعاء بعد تصريحات الأمين العام لأوبك.

فقد استبعد الأمين العام للمنظمة علي رودريغز أن تتخذ المنظمة قرارا بزيادة إنتاج النفط أثناء اجتماعها القادم رغم تعطل الإمدادات من فنزويلا والعراق مؤخرا. وقال رودريغز "لدي قناعة بأن أوبك ستحافظ في الاجتماع القادم في السادس والعشرين من يونيو/ حزيران على مستوى الإنتاج".

وخفضت أوبك إنتاجها بمقدار 1.5 مليون برميل يوميا هذا العام لدعم أسعار النفط العالمية. وأوقف العراق صادراته النفطية منذ الثامن من أبريل/ نيسان احتجاجا على الهجوم العسكري الإسرائيلي على المناطق الفلسطينية. وانخفضت صادرات فنزويلا الأسبوع الماضي وسط إضراب عن العمل أدى إلى إبعاد الرئيس هوغو شافيز مؤقتا عن السلطة.

كما لقيت الأسعار دعما مما بدا أنه فشل وزير الخارجية الأميركي كولن باول في مهمة السلام التي قام بها إلى الأراضي الفلسطينية.

المصدر : وكالات