دشن العراق 15 قاطرة حديثة من أصل 50 قاطرة تم التعاقد عليها بين الشركة العامة لسكك حديد العراق وإحدى الشركات الصينية في إطار برنامج "النفط مقابل الغذاء".

وفي تصريحات نشرتها صحيفة الثورة الرسمية قال وزير النقل والمواصلات العراقي أحمد مرتضى أحمد إن القاطرات التي تم تدشينها هي قاطرات ديزل كهربائية ذات سرعة عالية تبلغ 140 كلم في الساعة. وأضاف أن تزويد الشركة بقاطرات عالية السرعة يتزامن مع تحديث خطوط السكك الحديدية.

وأضاف "في الأيام القليلة المقبلة ستشهد السكك الحديدية قفزة نوعية في أدائها، وستكون بمصاف الدول المتقدمة في تقديم خدماتها للمواطنين ونقل البضائع".

وذكر أن مشروعات تحديث خطوط السكك الحديدية تشمل تحديث الخطوط الحالية وإضافة خطوط أخرى لتغطي المحافظات التي لا توجد فيها حاليا خدمة قطارات. ويصل أحد هذه الخطوط بين البصرة (جنوب) والموصل (شمال) مرورا ببغداد على مسافة طولها 1200 كلم.

وقال المدير العام للشركة ثابت محمود غريب إن 35 قاطرة أخرى تم التعاقد عليها مع نفس الشركة الصينية وبالمواصفات الفنية نفسها، ستصل قريبا. وأضاف أن لدى الشركة خطة لاستيراد قطارات حديثة كاملة تصل سرعتها إلى 180 كلم في الساعة وأن الشركة الآن في طور التعاقد عليها.

المصدر : وكالات