العراق لا يستبعد تمديد حظر النفط
آخر تحديث: 2002/4/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/4/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/4 هـ

العراق لا يستبعد تمديد حظر النفط

عامر محمد رشيد
قال وزير النفط العراقي عامر محمد رشيد إنه لا يستبعد أن تمدد بلاده قرار وقف صادراتها النفطية شهرا آخر إذا ما استمرت إسرائيل في عدوانها على الشعب الفلسطيني. ونقلت صحيفة القادسية العراقية عن رشيد قوله "في حال استمرار العدوان الصهيوني ربما يتم تمديد القرار وما نراه مناسبا طبقا لعوامل عديدة".

وقال الوزير إن "العراق سيتخذ القرار المناسب في حينه، لكن في كل الأحوال سنعمل باستمرار على دعم الانتفاضة الفلسطينية"، مجددا دعوة بغداد الدول العربية والإسلامية المنتجة للنفط إلى أن تحذو حذوها. وقد أوقف العراق تصدير نفطه لمدة شهر اعتبارا من يوم 8 أبريل/ نيسان الحالي.

وأضاف "لو أن دولة عربية أو إسلامية أو أربع دول أخرى اتخذت قرارا كقرار العراق فسيكون التأثير مضاعفا على الاقتصاد الأميركي, لأن هذا القرار موجه بالدرجة الأولى ضد الإدارة الأميركية لزيادة معدلات الإنتاج التي تقدم الدعم والإسناد للاحتلال الصهيوني الغاشم".

وقد اقترحت إيران وقف صادرات نفط أوبك لمدة شهر للتأثير على الولايات المتحدة والدول الداعمة لإسرائيل. لكن هذه الدعوة لم تجد آذانا صاغية ولم تفعل طهران أي شيء حيال اقتراحها وسط معارضة معظم الدول النفطية.

الكويت تجدد معارضتها

أحمد الفهد الصباح
واليوم جددت الكويت معارضتها استخدام سلاح الحظر النفطي ضد الحلفاء الرئيسيين لإسرائيل حسبما تقترح إيران، وأعربت عن تأييدها للجهود الدبلوماسية التي تقودها الولايات المتحدة لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وقال وزير الإعلام والقائم بأعمال وزير النفط الشيخ أحمد الفهد الصباح إن من المستبعد أن تستخدم الكويت في هذه المرحلة مسألة النفط وإن بلاده تساند الجهود الدبلوماسية.

المصدر : وكالات