إيران تدعو لحظر نفطي على حلفاء إسرائيل
آخر تحديث: 2002/4/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/4/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/3 هـ

إيران تدعو لحظر نفطي على حلفاء إسرائيل

محمد خاتمي
دعا الرئيس الإيراني محمد خاتمي الدول الإسلامية المنتجة للنفط إلى فرض حظر نفطي لمدة شهر ضد الحلفاء الرئيسيين لإسرائيل دعما للفلسطينيين. وقال التلفزيون الإيراني "دعا خاتمي في رسالة إلى رئيس منظمة المؤتمر الإسلامي إلى وقف متزامن للصادرات النفطية من الدول الإسلامية المصدرة للنفط لمساندي إسرائيل الرئيسيين". وترأس قطر الدورة الحالية للمؤتمر.

وتأتي دعوة خاتمي هذه بعد نحو عشرة أيام من نداء مماثل وجهه المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي، لكنه لم يلق أي استجابة إلا من العراق الذي فرض الأسبوع الماضي حظرا على تصدير النفط احتجاجا على العدوان الإسرائيلي. وقالت ليبيا إنها ستؤيد فرض حظر على الصادرات إذا شاركت فيه دول أخرى.

ولا تصدر إيران نفطا إلى الولايات المتحدة منذ حظر فرضه الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون عام 1995. وتنتج إيران أكثر من ثلاثة ملايين برميل يوميا من النفط الخام وهي ثاني أكبر منتج في منظمة أوبك بعد السعودية.

صدام حسين
وكان الرئيس العراقي صدام حسين قد دعا أمس إيران إلى منح الشعب الفلسطيني جزءا من إيرادات النفط لمدة شهر، كما انتقد طهران لأنها دعت إلى فرض الحظر النفطي ولم تطبقه.

وشدد خاتمي على أن أي حظر نفطي يجب أن تنفذه الدول الإسلامية معا، لكن محللين قالوا إنه ليس من السهل تحقيق ذلك. فالسعودية رفضت فكرة الحظر بل قالت إنها ستضمن استمرار إمدادات النفط العالمية، بينما قال وزير نفطها علي النعيمي الأسبوع الماضي إن بلاده ستظل موردا عالميا يعتمد عليه.

وقال خاتمي إن جيش الاحتلال الإسرائيلي الذي اجتاح الضفة الغربية قبل نحو أسبوعين ارتكب "جرائم حرب ضد الإنسانية". وأضاف أن "هذه الجرائم التي ترتكب بدعم أميركي تزيل أي شك حتى من جانب أكثر الناس تفاؤلا في أن الولايات المتحدة محايدة في هذه القضية". وقال إن "أميركا جعلت سياستها الرسمية والواضحة دعم المجرمين، وهي تفرض ضغوطا على أكثر شعوب العالم تعرضا للظلم".

المصدر : وكالات