روسيا ترفع حظرا عن الدواجن الأميركية
آخر تحديث: 2002/4/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/4/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/2 هـ

روسيا ترفع حظرا عن الدواجن الأميركية

قالت وزارة الزراعة الروسية إن الحكومة سترفع اعتبارا من 15 أبريل/ نيسان حظرا مفروضا على وارداتها من الدواجن الأميركية، منهية بذلك مواجهة استمرت شهرا وتسببت في توتر علاقات البلدين. وجاء هذا القرار بعد أقل من يوم من اتصال الرئيس الأميركي جورج بوش هاتفيا بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين لحثه على إنهاء النزاع.

وقال وزير الزراعة أليكسي غوردييف إن مسؤولين بيطريين روسا وافقوا على رفع الحظر بعد أن وفت الولايات المتحدة بمتطلبات السلامة الواردة في بروتوكول موقع في 31 مارس/ آذار.

وقال غوردييف في لقاء تلفزيوني "يجب أن نقر بأن زملاءنا الأميركيين أجروا حقا تحسينات كبيرة على جودة الضوابط البيطرية، وتعهدوا بمجموعة من الإجراءات الفنية التي تلبي المتطلبات البيطرية الروسية".

وكانت روسيا فرضت الحظر أول مرة في العاشر من مارس/ آذار بسبب مخاوف صحية وهي خطوة تزامنت مع فرض واشنطن تعريفات جمركية على واردات الصلب إلى الولايات المتحدة، لكن لا أحد من الجانبين ربط علانية بين الأمرين.

وأوقفت روسيا، أكبر مشتر للحوم الدجاج والديوك الرومية الأميركية، الواردات بسبب مخاوف من المضادات الحيوية المستخدمة في إنتاج الدواجن الأميركية والتلوث بالسالمونيلا المسببة للأمراض.

ونفى مسؤولون أميركيون أن تكون الولايات المتحدة خالفت المعايير الصحية الروسية وقالوا إن الحظر هدفه حماية المنتجين المحليين على حساب المصدرين الأميركيين.

وصادرات الدواجن إلى روسيا تجارة كبيرة تشارك فيها 37 ولاية أميركية صدرت العام الماضي إلى روسيا أكثر من مليون طن من الدواجن قيمتها 640 مليون دولار.

المصدر : وكالات