أسعار النفط لاتزال عند مستويات مرتفعة
آخر تحديث: 2002/4/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/4/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/28 هـ

أسعار النفط لاتزال عند مستويات مرتفعة

بقيت أسعار النفط قريبة من أعلى مستويات لها في ستة أشهر اليوم الأربعاء، بسبب استمرار انقطاع صادرات النفط العراقية وفنزويلا، رغم بيانات تظهر ارتفاع المخزونات في الولايات المتحدة التي تعد أكبر سوق لاستهلاك الطاقة في العالم.

وقد تسبب إضراب الإداريين في شركة النفط الحكومية لفنزويلا في توقف معظم الشحنات من رابع أكبر مصدر للنفط في العالم، وفي إغلاق كثير من حقول النفط. وفاقمت الأزمة المتزايدة في فنزويلا من أثر توقف صادرات النفط العراقية منذ يوم الاثنين احتجاجا على الاجتياح الإسرائيلي للضفة الغربية.

وبحلول الظهر بلغ سعر خام برنت في بورصة البترول الدولية بلندن 26.12 دولارا للبرميل. وتقل الأسعار الآن نحو دولارين عن أعلى مستوياتها في ستة أشهر والتي بلغت 28.15 دولارا للبرميل الأسبوع الماضي.

وقالت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الشهري عن سوق النفط إن تأثير الأحداث في الآونة الأخيرة كان طفيفا لأسباب، منها أن السوق استوعبت بالفعل إمكانية حدوث ارتباك في إمدادات الخام في الأسواق العالمية.

وأضاف التقرير أنه بالإضافة إلى ذلك فإن هناك عوامل ساعدت في تهدئة رد فعل السوق، منها وجود مخزونات من النفط الخام أعلى من المتوسط وفائض في الطاقة الإنتاجية يبلغ ستة ملايين برميل يوميا، وتوفر مخزونات طوارئ كبيرة في الدول الأعضاء في وكالة الطاقة الدولية.

وأظهرت بيانات معهد البترول الأميركي التي أذيعت الليلة الماضية أن مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام ارتفعت إلى أعلى مستوى لها في نحو ثلاثة أعوام الأسبوع الماضي.

المصدر : وكالات