الدول الخليجية تتفق على نسب توزيع عائدات الجمارك
آخر تحديث: 2002/3/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/3/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/25 هـ

الدول الخليجية تتفق على نسب توزيع عائدات الجمارك

أعلن وزير الاقتصاد العماني أحمد عبد النبي مكي أن وزراء المالية والاقتصاد في الدول الست الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي توصلوا إلى اتفاق بشأن نسب توزيع العائدات الجمركية بين هذه البلدان بعد إقامة الاتحاد الجمركي المنتظر.

وقال مكي في ختام اجتماع لوزراء المالية والاقتصاد الخليجيين إن الدول الست "توصلت إلى نسب توزيع الحصيلة الجمركية" بينها, موضحا أن هذه النسب "سترفع إلى حكومات الدول الأعضاء لإقرارها".

وأوضح الوزير العماني أن هذه النسب حددت "وفقا لمعايير معينة على أساس متوسط الواردات والدخل القومي وعدد السكان". وتوقع أن يتم الانتهاء من هذه المسألة "قبل نهاية هذا العام".

يذكر أن الدول الست (السعودية والكويت وقطر والبحرين وسلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة) قررت إقامة اتحاد جمركي بينها اعتبارا من مطلع العام المقبل. وبموجب هذا الاتحاد يصبح أي منفذ حدودي لدول المجلس ميناء الدخول الجماعي إلى كل هذه البلدان مما تطلب الاتفاق على تقاسم حصيلة الإيرادات الجمركية.

وأكد مكي أن دول المجلس "ماضية في قيام اتحاد جمركي وتطبيق التعرفة الجمركية" التي اتفقت الدول الخليجية على تحديدها بنسبة 5%. وبشأن الرسوم الجمركية على التبغ والسجائر أشار مكي إلى "اتفاق شامل بين دول المجلس على عدم رفع النسبة والإبقاء عليها لأن رفعها قد يؤدي إلى دخولها بطريقة غير مشروعة".

المصدر : الفرنسية