أوروبا تبدأ معركة تجارية مع أميركا بشأن الصلب
آخر تحديث: 2002/3/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/3/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/23 هـ

أوروبا تبدأ معركة تجارية مع أميركا بشأن الصلب

قال مسؤولون بمنظمة التجارة العالمية إن الاتحاد الأوروبي قدم اليوم شكوى للمنظمة احتجاجا على تعريفات جمركية كبيرة فرضها الرئيس الأميركي جورج بوش هذا الأسبوع على الواردات الأميركية من الصلب.

وجاءت هذه الخطوة عقب إجراء مماثل اتخذته أستراليا ونيوزيلندا وخطوة ذات صلة بالأمر من جانب اليابان. وقال دبلوماسيون إن من المتوقع أن تتخذ تايوان -التي انضمت لتوها للمنظمة- والبرازيل خطوات مماثلة.

ووجه الاتحاد الأوروبي شكواه على شكل طلب للتشاور مع الولايات المتحدة بشأن التعريفات التي تفرض رسوما بنسبة 30% وتستمر ثلاث سنوات، وهذه الشكوى تمثل الخطوة الأولى في إجراءات تسوية المنازعات داخل المنظمة.

ويجري الاتحاد بالفعل مناقشات مع واشنطن بشأن تعويض محتمل عن نحو 3.8 مليارات دولار من الخسائر يتوقعها منتجو الصلب بالاتحاد نتيجة للقرار الأميركي الذي وصفه المفوض التجاري للاتحاد باسكال لامي بأنه "سياسي وليس اقتصاديا".

وأكد بوش لدى إعلانه القرار يوم الثلاثاء أن الرسوم قانونية ولا تتعارض مع قواعد المنظمة وتهدف إلى إعطاء فرصة مؤقتة لصناعة الصلب الأميركية المتداعية التي شهدت إشهار إفلاس أكثر من 30 شركة في الأعوام الأربعة الماضية.

المصدر : وكالات